عاجل

13179121_616912868466866_1926541867813232091_n

الدكتورة مها شعير
  متابعة حنان عبدالوهاب

النوم النوم هو واحد من أهمّ الحاجات التي يحتاج الإنسان إليها خلال يومه وليلته، ليس الإنسان فقط بل جميع الكائنات الحيّة أيضاً؛ فالنوم هو حالة الاسترخاء التي تحتاج الكائنات الحية إليها حتى تستطيع أن تمارس أعمالها، وأن تؤدي مهامها بالشكل الأمثل؛ حيث يساعد النوم الإنسان على التزود بالطاقة اللازمة من أجل الأعمال المختلفة، كما يعمل على تنشيط الدماغ وتنظيمه.

أفضل طرق النوم النوم ليس حالة يفقد الإنسان خلالها وعيه، إنّما هو حالة يتغيّر فيها وعي الإنسان، والنوم أيضاً ليس حالة خمول تامّ كما يظنّ العديد من الناس، إنّما هو حالة تحدث فيها عمليّات على مستوىً عالٍ من التعقيد في جسم الإنسان، سواء في الجسم أم في الدماغ، وحتّى يحصل الإنسان على النوم المريح الذي يُجدِّد نشاط الإنسان، ويبثّ فيه الحيويّة والنشاط عندما يستيقظ، يمكن الاستفادة من النصائح والطرق التالية:

إبعاد وإغلاق كافّة الأجهزة الإلكترونيّة كالتلفاز، والمحمول، وراوتر الإنترنت، والحاسوب، والأجهزة اللوحيّة، وكافّة الأجهزة الأخرى، حيث إنّ هذه الأجهزة تشتّت ذهن الإنسان وانتباهه، كما أن المداومة على استعمالهم تجعل الإنسان غير قادر على النوم لفترة جيّدة.

إبعاد وإغلاق كافّة الأجهزة الإلكترونيّة كالتلفاز، والمحمول، وراوتر الإنترنت، والحاسوب، والأجهزة اللوحيّة، وكافّة الأجهزة الأخرى، حيث إنّ هذه الأجهزة تشتّت ذهن الإنسان وانتباهه، كما أن المداومة على استعمالهم تجعل الإنسان غير قادر على النوم لفترة جيّدة.

النوم على الجانب، حيث يساعد هذا الأمر الإنسان على أن يستريح قبل نومه، كما يعمل على التخفيف من ضغط القلب، ومساعدته على النوم.

عدم تأخير العشاء إلى ما قبل النوم، إذ يساعد ذلك على تزويد الإنسان بالراحة اللازمة للنوم، ويجب أن يفصل النوم عن العشاء بمدة ثلاث ساعات تقريباً.

يجب التخلّص من التعب الزائد الذي يعانيه الجسم خلال فترة النهار، حيث يؤدّي التعب إلى صعوبة في النوم ليلاً، وليس هناك أفضل من قيلولة قصيرة خلال النهار.

برمجة الجسم على النوم في ساعة محدّدة وعلى مجموعة من الخطوات التي بمجرد القيام بها يتنبّه الجسم إلى أن موعد النوم قد حان.

يمكن الاستعانة ببعض المشروبات التي تعمل على تهدئة جسم الإنسان، ولعلّ أبرز هذه المشروبات مشروب العسل واللبن.

تفريغ العقل من الأفكار التي تدور به قبل النوم، ويمكن القيام بذلك من خلال القيام بتدوين هذه الأفكار، حيث تساعد هذه العملية على تهدئة عقل الإنسان، وجعله مرتاحاً أكثر. الاستحمام بالمياه الساخنة قبل النوم يريح الجسم ويشعره بحاجته إلى النوم العميق.

هناك بعض العلامات التي ما إن تظهر على الإنسان حتى يعلم أنّه بحاجة إلى نوم عميق ومريح لفترة كافية، ومن أبرز هذه العلامات؛ احمرار العينين، مع شحوب في الوجه، وعدم القدرة على التركيز والإدراك بالشكل المطلوب، والخمول التامّ وعدم القدرة على أداء المهام بالشكل المطلوب، والعديد من العلامات الأخرى.

The following two tabs change content below.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *