عاجل

1

كتبت : رشا الجمال

شهد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم حفل تأسيس المنتدى الفرعى لأطفال المحافظة والذى عقد بمشاركة نحو 300 طفل وطفلة من مختلف المراكز والقرى، بحضور الدكتورة سمية الألفى ممثلاً عن المجلس القومى للطفولة والأمومة، والأستاذ منتصر ثابت مدير عام الثقافة بالفيوم، والدكتورة سناء هارون مستشار المحافظة لشئون الطفل.

يهدف المنتدى إلى دعم حق الأطفال والنشء فى المشاركة الفاعلة فى الأمور التى تخصهم فى إطار ديمقراطى وتعزيز قيم التسامح والمواطنة لديهم، وكذلك اكتشاف وتنمية ورعاية مواهب وقدرات الأطفال الإبداعية واستثمارها بشكل إيجابى، ونشر ثقافة حقوق وواجبات ومشاركة الأطفال فى المجتمع.

فى كلمته أكد المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم أن مشاركة الأطفال فى قضايا المجتمع يمثل نقلة حضارية وإنسانية، كما يسهم فى تنمية شخصية الطفل ودعم مواهبه وقدراته العقلية والبدنية، إلى جانب تعزيز حبه وانتماءه لوطنه ويمنحه التحصين الدفاعى الداخلى ضد مظاهر التطرف والتشدد.

وقام المحافظ بتفقد مشروع “أتوبيس دوت كوم” للتعرف على برنامج الاستخدام الآمن للانترنت وتكنولوجيا المعلومات والذى تم تجهيزه داخل أتوبيس به مكتبة متنقلة للأطفال وأجهزة كمبيوتر وشبكة انترنت، وناقش الأطفال المشاركين حول مدى استفادتهم من المبادرة، وأكد محافظ الفيوم استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم اللازم لإنجاح هذا المشروع، مشيراً إلى إمكانية مشاركة منتدى أطفال الفيوم فى اجتماعات المجلس التنفيذى للمحافظة ولقاءات خدمة المواطنين.

فيما اشارت الدكتورة سمية الألفى إلى حرص المجلس القومى للطفولة والأمومة على إنفاذ حقوق الطفل النابعة من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقانون الطفل المصرى، من خلال تعزيز حق مشاركة الأطفال فيما يخصهم.

وأوضحت أنه تم تأسيس منتدى مركزى مكون من 42 طفل وطفلة ممثلين عن كافة أطفال الجمهورية، ويسعى المنتدى إلى تأسيس وتفعيل منتدى فرعى بكل محافظة مكون من 15 طفل وطفلة فى الفئة العمرية من 12 – 15 سنة ممثلين عن جميع شرائح وفئات أطفال المحافظة بالانتخاب، وذلك بهدف بناء قدراتهم وتمكينهم من ممارسة حقهم فى المشاركة الفعالة فى جميع الأمور التى تخصهم بالتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات الدولة المختلفة، وكذلك اكتشاف مواهب الأطفال والعمل على تنميتها ورعايتها.

على هامش الاحتفالية وفى لمسة إنسانية من محافظ الفيوم التقى المحافظ عدداً من السيدات المسنات بنادى محافظة الفيوم واستمع لمشكلاتهن، ووافق على تخصيص رحلة مجانية لهن لزيارة المعالم السياحية والأثرية بالمحافظة، وأكد أن المرأة شريك أساسى فى المجتمع لها دور يعادل دور الرجل فى دفع عجلة البناء والتنمية فى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *