عاجل

13221675_1012888168793667_5963488328106195717_n

 

كتب الجرايحى نجم .

جدد فريق الأهلي المصري تاريخ تألقه في مواجهة الأندية الأوروبية الكبرى بعد أن حصد فوزاً مثيراً على حساب روما الإيطالي بنتيجة 4-3 مساء اليوم الجمعة على ملعب “هزاع بن زايد” في دولة الإمارات.
وسبق أن حقق الأهلي العديد من النتائج التاريخية على حساب فرق أوروبا الكبرى خاصة أنه اعتاد على خوض مواجهات ضد أندية أوروبية من العيار الثقيل، وهو ما يرصده جريدة المدى الاخباريه في التقرير التالي:
الأهلي فاز على رد ستار بطل يوغسلافيا عام 1959 بثلاثية دون رد سجلها ميمي الشربيني “هدفين” وصالح سليم هدفاً ثم واجه في عام 1960 فريق برشلونة الإسباني على ملعب مختار التتش بالقاهرة وفاز البارسا بستة أهداف مقابل هدف سجله للأهلي طه إسماعيل.
وتغلب الأهلي على بنفيكا البرتغالي عام 1963 بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأحرز للفريق المصري بدوي عبد الفتاح “هدفين” وطه إسماعيل هدفًا، بينما جاءت ثنائية بنفيكا عبر إيزيبيو وجوزيه أجواش.
وفاز الأهلي على ليجيا وارسو البولندي عام 1975 بهدفين مقابل هدف وسجلهما محسن صالح ومختار مختار، وفي نفس العام فاز على دوكلا براج بطل سلوفاكيا بهدفين مقابل هدف.
وتعادل الأهلي مع بروسيا مونشنجلادباخ الألماني في تجربة ودية قوية عام 1976 باستاد القاهرة وانتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما سجلهما للأهلي أحمد عبد الباقي وأنور سلامة، ثم فاز الأحمر على أوستريا فيينا النمساوي بثلاثة أهداف مقابل هدف في نفس العام سجلها مصطفى عبده هدفين ومحمود الخطيب هدفًا.
وحصد الأهلي فوزاً تاريخياً محفور في الأذهان على حساب بايرن ميونيخ الألماني في ديسمبر 1977 باستاد القاهرة، وفاز الفريق الأحمر بهدفين مقابل هدف سجلهما شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب.
وفاز الأهلي على ساوثهامبتون الإنجليزي عام 1979 بثنائية دون رد سجلهما شريف عبد المنعم ومحمد عباس كما اكتسح ستيوا بوخارست الروماني 1986 بثلاثية دون رد سجلها خالد جاد الله وعلاء ميهوب وصديق الجمال وتعادل مع كوينز بارك الإنجليزي عام 1988 بهدف لكل منهما.
ولن تنس جماهير الأهلي اللقاء التاريخي ضد ريال مدريد الإسباني باستاد القاهرة في أغسطس 2001 في احتفالية الفريق بفوزه بلقب “نادي القرن في إفريقيا” وفاز الأهلي بهدف للنيجيري صنداي على الريال بكامل نجومه زيدان وفيجو وروبرتو كارلوس وغيرهم.
وواجه الأهلي ضيفه روما الإيطالي عام 2002 باستاد القاهرة وفاز عليه بهدفين مقابل هدف وأحرز الأهداف إبراهيم سعيد والأنجولي إفيلينو، فيما جاء هدف روما من ركلة جزاء سجلها فينشنزو مونتيلا.
وخسر الأهلي أمام أياكس الهولندي في يناير 2003 باستاد القاهرة بهدفين مقابل هدف، وواجه ريال سوسيداد الإسباني في صيف هذا العام وتعادلا بهدف لكل منهما وفاز سوسيداد بضربات الترجيح بنتيجة 4-3.
وفي معسكر الإعداد لموسم 2004 – 2005، خسر الأهلي أمام أوساسونا الإسباني بهدف دون رد ثم فاز على بيليننسيش البرتغالي بأربعة أهداف نظيفة.
وتعادل الأهلي مع باريس سان جيرمان الفرنسي في معسكر الإعداد لموسم 2006 – 2007 بهدف لكل منهما، وتلقى الفريق الأحمر هزيمة قاسية أمام برشلونة الإسباني برباعية دون رد باستاد القاهرة في احتفالية مئوية النادي وفاز على بنفيكا البرتغالي بهدفين مقابل هدف في نفس العام.
وفي عام 2009، خسر الأهلي أمام باير ليفركوزن الألماني بهدفين دون رد ثم خاض دورة ودية على ملعب “ويمبلي” بإنجلترا وخسر أمام سلتيك الأسكتلندي بخماسية دون رد وأمام برشلونة الإسباني بأربعة أهداف مقابل هدف.
وخسر الأهلي أمام أياكس أمستردام عام 2010 بهدف دون مقابل كما خسر أمام بايرن ميونيخ عام 2012 بهدفين مقابل هدف.
وواجه الأهلي إسبانيول الإسباني وخسر بهدفين دون رد في ختام موسم 2011 – 2012 بينما تعادل مع خيتافي الإسباني بهدف لكل منهما العام الماضي وفاز بركلات الترجيح.

The following two tabs change content below.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *