عاجل

13124964_234996756868198_7835433295332778408_n

بقلم : ريهام محمود
الاستعداد البدني والنفسي للامتحانات
التغذية المتوازنة, الغنية بالكالسيوم والفسفور:
للكالسيوم والفسفور دور مهم في عمل الدماغ. وقد أظهرت تجارب علمية استمرت لمدة عشر سنوات وأجريت على حوالي 600 تلميذ تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة, أنه, وعند اقتراب موعد الامتحــانات, ترتفع نسبة الجير والحامض الفسفوري إلى مستويات خطـيرة فــي الإفرازات البولية لأغلب أولئك التلاميذ. ومعلوم أن فقدان نسبة هامة من الكالسيوم مثلا, يؤدي إلى التشنجات العضلية و توتر الأعصاب و أحيانا الأرق.
ما هي الأغذية الغنية بالكالسيوم والفسفور؟
الحليب و مشتقاته (لبن, زبدة, جبن…) وهي مواد ضرورية جدا للأعمال الفكرية؛
البيض, القمح, اللوز, السمك…؛
المغنسيوم والنحاس عنصران ضروريان لكل مجهود فكري. ويوجد المغنزيوم في الخبز الكامل pain complete والتين المجفف (الشريحة) الشيكولاتة و الكاكاو, والخضر والفواكه…
أما عنصر النحاس فيوجد في الكبد, أصفر البيض, السبانخ, العدس, الحمص
وكل الأغذية الغنية بفيتامينB
احرص إذن على تناول كميات مهمة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والنحاس وخاصة في فترة الإعداد للامتحانات.
الرياضة و التنفس العميق:
إن عوامل من قبيل التلوث البيئي والعمل في أماكن مغلقة ونقص التهوية في عدد من وسائل النقل العمومية والتدخين…الخ, تؤدي إلى نقص نسبة الأكسجين في الجسم.
لكن ما علاقة ذلك بالذاكرة؟
* إن نقصان نسبة الأكسجين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق خاصة عند القيام بأعمال فكرية.
لأن الدماغ لم يحصل على القدر اللازم من الأكسجين كي يشتغل بفعالية. أضف إلـى ذلك أنه, وفي ظرف24 ساعة, يمر2160 لتر من الدم عبر الدماغ البشري, أي ما يعادل تقريبا400 مرة كمية الدم الموجودة في الجسم كله, وزد على ذلك كون الخلايا الدماغية والأعصاب تتأثر سلبا, أكثر من باقي الخلايا الأخرى, بنقصان الأكسجين.
ماذا تستنتج من كل هذا؟ الجواب: قلة الأكسجين في الدم تضر بالذاكرة

The following two tabs change content below.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *