عاجل

1

كتب : محمد فوزى الشهاوى

 قالت الدكتوره مها شعيب أن النشاط البدني و ممارسة الرياضة هو المساهم الرئيسي في نمط الحياة الصحية ، بينما الاهمال يؤدي إلى معيشية غير صحية تتأثر بالسمنة ، والضعف ، وعدم القدرة على التحمل ، وسوء الحالة الصحية الشاملة التي قد تسبب تطور المرض .

إليكم نصائح طبية : هل تعلم ان حمل الأوزان يساعد على منع هشاشة العظام من خلال بناء قوة العظام . يمكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لإيقاف انخفاض كتلة العضلات وقوتها المرتبطة بالعمر ، وتحسين التوازن والمرونة والقدرة على التحمل ، ويقلل من خطر السقوط لدى كبار السن .

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب ، السكتة الدماغية ، ومرض السكري ، والسمنة ، و ارتفاع ضغط الدم . ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد الذين يعانون من التهاب المفاصل المزمن في تحسين قدرتها على أداء الأنشطة اليومية مثل القيادة ، وصعود السلالم .

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في زيادة احترام الذات والثقة بالنفس ، وتقليل التوترو القلق ، وتعزيز المزاج ، وتحسين الصحة العقلية العامة . ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في السيطرة على زيادة الوزن و يسبب فقدان الدهون .

ثلاثين دقيقة من التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي ، له أعظم الفوائد الصحية . هل تعلم ان التمارين الرياضية بكل انواعها (التمارين الرياضية المائية ، المشي ، السباحة ، الأوزان ، واليوغا ، وغيرها) كلها مفيدة للجميع . قد توفر الرياضة للأطفال فرص ممتازة لحياة صحية ، ولكن يجب الحرص على عدم التطرق لبعض التمارين الشاقة .

يمكن لمعظم الأفراد ان يبدأوا بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة ، مثل المشي ، من دون فحص طبي . ومع ذلك ، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة التمارين الأكثر قوة ، وخاصة في الحالات التالية :

الرجال فوق سن 40 أو النساء فوق سن 50 الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو الرئة ، الربو ، والتهاب المفاصل ، أو مرض هشاشة العظام الأفراد الذين يعانون من ضغط في الصدر أو ألم مع الجهد المبذول ، أو الذين يصابون بالتعب أو ضيق في التنفس بسهولة الظروف التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري ، والسجائر التدخين ، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ، أو وجود أفراد الأسرة الذين يعانوا من النوبات القلبية ومرض القلب التاجي الأفراد الذين يعانون من البدانة المفرطة عواقب قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة:

ترتبط قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة مع أمراض القلب وبعض أنواع السرطان . ترتبط قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة مع النوع الثاني من مرض السكري (المعروف أيضا باسم النضج أو الكهلي ، غير السكري المعتمد على الأنسولين) . قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة تسهم في زيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *