عاجل

13230093_1787059821525147_7666398984585085422_n

 

كتب / محمد السيد قنعر

الغش ظاهرة سلوكية سيئة، يمارسها البعض الذين دأبوا الصعود على أكتاف الآخرين، وسرقة النجاح بدلا من البحث عنه، ويمثل الغش لدى طلاب المدارس حالة خاصة، إذ انه غالبا ما يكون بموافقة ورضا الآخرين ومباركتهم، ولذلك فقد برزت وسائل عديدة للغش وطرق شتى وذلك من أجل الحصول على الإجابة، ونسي الطلبة الغاشون أسهل طريقة للنجاح والتفوق، وهي المذاكرة أولاً بأول، فلماذا يلجأ الطالب إلى الغش؟ وما دور المعلم في القضاء على ظاهرة الغش؟

لمحاربة الغش في المدارس أرى أنه من المهم جدا هذه الخطوات :

1 توقيع العقوبة على من يتسبب في الغش خاصة بالمرحلة الابتدائية حيث يتعود على ذلك الطالب وكأنه حق مكتسب ويسعى إليه بشتى الصور حتى ولو بصورة إجرامية .
2 إعادة الشرطة العسكرية إلى المدارس في المرحلة الثانوية للمحافظة على سلامة سير اللجنة الامتحانية
3 عمل زيارات مفاجئة وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب الفوري
4 تكثيف دور الشرطة أيام الامتحانات وتفعيل دورها وليس ذلك بالتفرج دون التدخل لمنع الغش .
5 التوعية المستمرة بالإعلام الغائب الذي أفسد الدنيا لسنوات طويلة حول ضرورة عدم الغش في الامتحانات لأن من بين هؤلاء سيكون الوزير والمدير والرئيس وننظر بحكمة لمصلحة أجيال قادمة ونترك الأنانية البغيضة .
6 تشجيع الطلاب على الانضباط منذ الصغر كيف يكون الامتحان وكيف أن الغش مرفوض وصفة ذميمة هكذا نغرس في عقول أطفالنا لتصبح عقيدة في الكبر .
6 منع الموبايلات باللجنة الامتحانية ومن يضبط معه يحرم من نفس المادة ويعطى فيها صفرا .
7 مراقبة الموبايلات بأمر من الشرطة في زمن الامتحانات فقط ومن يتضح تورطه يتم استجوابه ومحاسبته هو ومن اتصل عليه محاسبة رادعة .
8 حراسة الشرطة للملاحظين والمراقبين وسيارات الحكومة وغيرها الخاصة بكل من اللجنة الامتحانية .
9 من يتعرض للملاحظين من الطلاب أو الأهالي يجب محاسبته قانونيا وعدم الماح أبدا في حق المعلم لتعود هيبة المعلم في الامتحان وغير الامتحان ..
10 معاونة اللجان الشعبية مع الشرطة في ضبط العملية الامتحانية وتوفير المناخ الصحي حول المدرسة واللجان .
11 حظر ومنع منعا باتا مساهمات بعض الأهالي في توفير سيارات للملاحظين ذهابا وإيابا أو مثل هذه الأمور التي تكبل المعلم وتحط من قدره وكرامته .
12- عدم قراءة الورقة الامتحانية من مدرس المادة إلا لتلميذ الأول الابتدائي فقط وغير ذلك لا شأن لمدرس المادة بالامتحان إلا إذا تم إلغاء شيء بالورقة الامتحانية فقط وبأمر من المسؤولين .

تقوم الأسرة بدور أساسي في بناء قيم الجد والاجتهاد لدى الأبناء، والاسهام في التنشئة الاجتماعية، والانخراط في تخريج أجيال تقدر قيمة الاجتهاد والجد في العمل، وتستند الأسرة في قيامها بهذه المهمة على منظومة القيم الرائجة في المجتمع، والتي تستمد أصولها من الثوابت الدينية والمجتمعية؛ فالإسلام بقيمه ومبادئه يوفر للأسرة مجالا أرحب في تنمية حب الجد والاجتهاد لدى الأطفال، وتمليك هذه القيم سلوكا وممارسة للناشئة.

The following two tabs change content below.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *