عاجل

كتب :محمد زياد زرزور


رغم اقتراب عدد الحالات النشطة من حاجز ال10000 إصابة مطلع آب / أغسطس الماضي , إلا أنه شهدت البلاد تضاعف هذا العدد ليصل إلى أكثر من 24000 حالة نشطة مع تسجيل أمس الجمعة 1671 إصابة جديدة وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة التركية ..
و يعزو المسؤولون الأتراك سبب هذه الارتفاعات إلى زيادة عدد الاختبارات اليومية التي تجريها الوزارة و التي تسجل يومياً رقماً قياسياً جديداً, حيث وصل يوم الجمعة إلى 112213 اختبار .
و تتضافر الجهود الحكومية على كافة الأصعدة للسيطرة على انتشار الجائحة منذ تسجيل الإصابة الأولى في البلاد منتصف آذار /مارس الماضي , حيث أعلنت مؤخراً وزارة الداخلية عن فرض الحجر الصحي الجبري بحق المصابين و تزويدهم بلصاقات حمراء الكترونية تراقب تحركات المصاب , و أخرى زرقاء بحق المخالطين لهم لمراقبة تطور حالاتهم , و فرضت الحجر المؤسسي الجبري بحق المخالفين , كما تؤكد الوزارة في تعميماتها المتعاقبة ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات و الالتزام بالتباعد الاجتماعي ..
و في سياق متصل أعلنت وزارة التربية و التعليم البدء بالعام الدراسي وجهاً لوجه فقط للحضانة و الصف الأول اعتباراً من يوم الاثنين 21 أيلول / سبتمبر الحالي بواقع يوم واحد في الأسبوع الأول و يومان في الأسبوع الثاني , ودراسة واقع الصفوف الأخرى مع نهاية الأسبوع الثالث .
و كان العام الدراسي 2020/2021 قد انطلق فعلياً بنظام الدراسة عن بعد منذ 31 أغسطس الماضي عبر منصة الوزارة التعليمية , و الذي تعتبر واحدة من أهم المنصات التعليمية في العالم من حيث التعليم و المتابعة و التقييم ..
كما أعلن اتحاد كرة القدم عن تراجعه عن قرار الحضور الجماهيري لمباريات الدوري للموسم القادم ,بعد أن أعلن سابقاً عن الموافقة على حضور 30% من نسبة استيعاب الملعب ..
يذكر ان عدد الحالات التي سجلت في تركيا بلغت 288126 حالة , تعافى منها 256524 , فيما توفي 6951 , بعد أن تجاوز عدد الاختبارات ال 8 مليون أي مايقارب 10% من عدد سكان تركيا ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *