عاجل

لصيانة الغسالات بجميع انواعها ( توشيبا - كريازي - سامسونج - LG - وايت ويل - وايت بوينت - زانوسي - يونيفرسال - شارب - فريش - يونيون اير - كاريير - يورك - باور - كرافت - امريكول -وستنجهاوس - ويرلبول - فريجدير - بيكو - سوني - ايديال - بوش - سيمنس - ميلا - اريستون - البا - GMC - تورنادو - لوفرا - فرانكي - بومباني - لاجيرمانيا - ايكوماتيك - تكا - ماجيك شيف - جليم جاز - توربينو - هانز - سميج - هوفر - كينوود - تربو اير - باناسونيك )

اتصل نصلك اينما كنت

📱 01090604511

📲 01112311768

20

 

كتبت :  ريهام شاكر

جريدة (المدى الاخباريه) تواصل كشف الفساد فى شركات الكهرباء وفى هذا الموضوع نكشف لكم بالمستندات سبب احتراق المحولات الكهربائه وهذا بسبب الفساد الذي ساد في وزارة الكهرباء والطاقة المصرية  فنحن نتحدث عن فساد وتبديد بالمليارات فهل تعلم الحكومه بما يحدث 
موسوعة “جينس” للفساد داخل اروقة وزارة الكهرباء المصرية والشركات التابعة لها

عدم محاسبة القيادات المسئولة عن اهمال الصيانة بقطاع الكهرباء تسبب في فساد وافساد فوزارة الكهرباء اصبحت عزبة وليس شركة أو مؤسسة، فمن يعارضهم يتعرض لكافة انواع الجزاءات ووسائل التنكيل المتعدده والتي قد تصل الي قطع لقمة عيشه .
فالفساد والاهمال قد تسببا في احتراق رقم قياسي للمحولات بكهرباء توزيع جنوب الدلتا نتيجة راسخة لاهمال الصيانة مما يزيد من خسائر المال العام والتي تصل الي عشرات الملايين دون محاسبة القيادات عن هذه الخسائر فهناك مثل شهير يقول «الشيطان دائما يكمن فى التفاصيل»، فعندما تقع الجريمة عليك أن تبحث عن المستفيد، ولكن فى مصر يفوتنا كثيرا الاهتمام بهذه التفاصيل التى تصنع الصورة العامة لاكتمال أركان الجريمة.
خصوصا أن الفاعل والمتسبب في هذا الافساد لايزال حرا طليقا فى موقعه دون حساب أو عقاب.
نذكر جميعا الأزمة الكبرى التى حدثت فى عام الظلام 2014/2013، وما عاناه المصريون شمالا وجنوبا وشرقا وغربا من انقطاع الكهرباء الذى وصل ذروته إلى مدة 24 ساعة متصلة، بل مازالت الأزمة مستمرة حتى اليوم، رغم فصل الشتاء وبرودته، وتناقلت الجرائد عن اسباب متعدده اهمها اهمال الصيانة لمدة تزيد عن ثلاثة سنوات ومع ذلك لم يكلف المسئولون أنفسهم بالبحث فى التفاصيل، واكتفوا بقراءة العناوين، ولم يكلفوا خاطرهم بالتوقف، ويحاولوا الكشف عن مخططات أكبر وأشرس لإسقاط الدولة، خصوصا أن الضوء يبدأ فى الخفوت على أخبار انقطاع الكهرباء فى فصل الشتاء.
مصدر بوزارة الكهرباء قال : إن التبرير الذى تطلقه الوزارة كلما احترق محول كهربائى والمتمثل فى زيادة الأحمال مبرر واه غير قابل للتصديق، لأن المحولات لا تحترق فى الصيف فقط، ولكن فى الشتاء أيضا.
وأضاف المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه أن السبب الرئيسى لاحتراق المحولات يرجع إلى إهمال أعمال الصيانة وعدم وجود دراسات موضوعية حول نسب التحميل على كل محول، كما أن احتكار شركات بعينها توريد المحولات إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر، يطرح علامات استفهام حول ما إذا كانت هناك شبكة مصالح وفساد تتحكم فى الوزارة، ويديرها من وراء ستار أشخاص مستفيدون بعينهم واستنكر المصدر ذاته إسناد معظم عمليات التوريد إلى شركة «الماكو» التى دخلت حسب تعبيره موسوعة الأرقام القياسية فى «المحولات المعطوبة» مشيرا إلى أن الشركة عينت عددا من المسئولين السابقين والحاليين فى وزارة الكهرباء فى وظائف قيادية كأعضاء بمجلس ادارتها، وهو الأمر الذى يطرح ذات السؤال حول شبكة الفساد.

وقال: إن تقارير فنية انتقدت تقاعس شركة توزيع كهرباء جنوب الدلتا عن أداء واجباها ومحاسبة المسئولين عن «مهزلة احتراق المحولات، موضحا أن شماعة الإهمال تعلق على الفور على صغار الموظفين، حتى ينجو كبار المسئولين بأعناقهم من غضب رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية التى تشعر بعدم الارتياح من الأوضاع المتردية فى الوزارة ذات التماس المباشر بالمواطنين.
وأوضح أن أبرز أسباب احتراق المحولات يرجع إلى ارتفاع الجهد وسقوط الموصلات العادية على الأرض والخلل الذى يصيب القواطع الكهربائية ونقص زيت المحول وارتفاع درجة حرارة المحول، ووجود إجهادات ميكانيكية على المحولات ويأتى سوء الأحوال الجوية فى ذيل قائمة أسباب احتراق المحولات اذ ان سوء الاحوال الجوية لا يمكن ان يأتي علي المحولات بالاحتراق الا اذا كان اهمال الصيانة والعوامل السابقه قد حققت اولا .
وتكشف التقارير الفنية عن أسباب احتراق المحولات أن غياب الصيانة يسبب تكرار الحالات، ومنها ما حدث لمحول عزبة الجبالى ذى القدرة (63 ك.ف.أ) التابع لشركة بجاتى فرع كهرباء شبين الكوم بقطاع كهرباء المنوفية من نوع «الماكو» وأرجعت التقارير أسباب الاحتراق إلى انهيار القاطع العمومى مما أدى إلى حدوث قصر على المحول واشتعال لوحة الجهد المنخفض وانهيار عوازل الجهد المتوسط والمنخفض بالمحول، كما أن نسبة تحميل المحول حسب قياسات الفرع بسجل الأحمال «64٪»، بينما بعد احتراق المحول مباشرة تم قياسها فوجدت «108٪»، مما يعطى تأكيدا على أن القياسات التى قام بها الفرع غير حقيقية وإهمال المتابعة بدقة لقياس الأحمال، وهذا سبب آخر لاحتراق المحول «زيادة الأحمال»، بالإضافة إلى عدم اتزان الأحمال، ومع ذلك تم استبدال المحول بآخر بنفس قدرة المحول المحترق، مما أوجب على مدير عام الجودة فى هذا الوقت التنبيه بأن هذا المحول الجديد سيحترق لأن القدرة لم تتغير، وهذا بديهى جدا.
أما محول الشورى «قدرة 800 ك. ف. أ» بقرية الدلجمون فرع كهرباء كفر الزيات بقطاع كهرباء الغربية من النوع «الماكو»، فقد أرجعت أسباب احتراقه إلى أن المحول غير صالح للتشغيل لوجود اختلاف فى قراءات مقاومات الجهد المتوسط وانهيار عزل ملفات الجهد المنخفض، حيث أكد التقرير أن هذا المحول المحترق جديد وتم تركيبه منذ «60 يوما» فقط ضمن سلسلة إحلال محولات بدلا من محول قدرة «500 ك. ف. أ»، والأنكى من ذلك أنه جديد أيضا بعد انتهاء أعمال الصيانة عليه ولم يتم أخذ عينة من الزيت المحول لاختبارها.
وأرجعت التقارير بخصوص محول المدرسة «قدرة 800 ك. ف. أ» بقرية أبوسنيطة فرع كهرباء الباجور بقطاع كهرباء المنوفية من النوع «الماكو»، أسباب احتراقه إلى زيادة أحمال المحول وحدوث قصر قريب من المحول تسبب فى احتراق كامل لكابينة الجهد المنخفض نتج عنه قصر، مما أدى إلى تعطل المحول عن العمل.
محول الكوبرى رقم 1 «قدرة 200 ك. ف. أ» بقرية كفر طنبدى فرع كهرباء شبين الكوم بقطاع كهرباء المنوفية من النوع «الماكو»، يرجع سبب احتراقه لزيادة أحمال المحول إلى «112٪» وعدم اتزان الأحمال، وانتهى التقرير بالتأشير عليه بتوقيعات تسدد خانات فقط لتستيف الأوراق فى حالة فتح هذا الملف للتحقيق، وكالعادة فإن الموظف الصغير يقدم ككبش فداء لإهمال المسئول الكبير لأعمال الإحلالات لسلسلة المحولات وأعمال المتابعة والصيانة، وأصبح لدى قيادات الكهرباء شماعة أخرى لتعليق فسادهم عليها وهى الأعمال التخريبية من خلال مجهولين، وفى الأساس لا تأتى تلك الأعمال التخريبية إلا إذا أهمل المسئول عن الصيانة والمتابعة والحرص على مقدرات شبكة الكهرباء.
وتتمثل أسباب احتراق محول المساكن «قدرة 500 ك. ف. أ» بقرية قويسنا البلد، من النوع «الماكو»، في زيادة تحميل وجهد كسر الزيت 19 ك. ف وزيادة درجة الحرارة على دخول وخروج السورتيهات للمحول.
محول أبوعيش «قدرة 200 ك. ف. أ» من النوع «الماكو»، أسباب احتراقه زيادة نسبة التحميل للمحول حتى وصلت إلى 132٪ فضلا عن أن المحول ذاته تعطل مرة أخرى،وتم استبداله بآخر قدرة «200 ك. ف. أ».
واحتراق السبيل قدرة «300 ك. ف. أ» من النوع «الماكو»، احترق بسبب اختلاف قراءة ملفات الجهد المتوسط وانهيار عزل ملفات الجهد المنخفض.
محول وسط البلد قدرة «200 ك. ف. أ» المحترق بقرية ميت عافية التابع لكهرباء شبين الكوم من النوع «الماكو» وترجع أسباب احتراقه إلى انهيار كابل منخفض خروج سورتيه وسط البلد نتيجة لزيادة أحمال المحول وعدم اتزانها.
ويعود احتراق محول الجمعية الشرعية قدرة «300 ك. ف. أ» بمركز أشمون التابع لكهرباء أشمون من النوع «الماكو»، إلي عيب صناعة، حيث إنه كان لايزال فى فترة الضمان.
ونجد اليوم العديد من شبهات الفساد في تعاملات شركة الماكو بإحتكار توريد المحولات الي شركات نقل وتوزيع الكهرباء من خلال تعيين ممثلين للشركة كأعضاء مجلس ادارة لها من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المصرية هم رؤساء مجلس ادارة لشركات توزيع الكهرباء السابق ذكرهم حاليين وسابقين او مستشارين بالقابضة لكهرباء مصر .
وتقاعس الشركة عن اداء واجباتها ومحاسبة المسؤلين الحقيقيين عن تلك المهزلة بل تقوم بتعليق شماعة اهمالها علي الموظف الصغير واعطاءه جزاء يترواح ما بين يوم ويومين متسترة علي الحقيقة حبيسة الادراج الادارة العليا بالكهرباء في سرد تقرير عن الاسباب الحقيقية لاحتراق المحولات في ظل حالة التعتيم الاعلامي من داخل اروقة قطاعات الكهرباء فلو علم الاعلام عن تلك الحقائق فحتماً ولابد ستمتد أيادي المسائلة لعقاب كل مسؤلي بالوزارة المتورطين في هذا الفساد لذلك لا يقوم اي مسؤل باعلان حقيقة الامر والا سيتم عقابه عن دورة في هذا الفساد.
فهل مجازاة الموظف الصغير بثلاثة ايام جزاء شماعة المسؤل الحقيقي عن احتراق المحولات هو جزاء يتساوي مع احتراق الملايين من المال العام فماذا ننتظر !

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

توفر لدي معرضنا💪🏻💯 اجود واحدث انواع الكراسي البردى التراثية ومراجيح منزليه ويوجد ايضا جميع انواع اطقم الراتان وجميع انواع الكراس البامبو التي تكمل الأناقة❤️🥳 ويوجد أيضاً صيانه وتجديد لجميع انواع الكراسى القش والراتان👋🏻 اجود الخامات والتصميمات بارخص الاسعار بمعرض الباشا💯💥 والبامبو لو عندك مطعم او فندق او كافيه جديدة وبتدورى على ديكور مطعم مش هتلاقي زينا😎 مطابخ و فنادق و قرى سياحيه وكافيهات ...👌🏻 صمم كافيهك بنفسك بالمقاسات و الالوان التعجبك 😍واحنا علينا التنفيذ خاليك ديما مميز 😉 وباقل الاسعار تحطيم اسعار👌😳

للتواصل موبايل وواتساب

01118032500📲

أو من خلال رسائل الصفحة 📩

https://www.facebook.com/Ba256