عاجل

1

كتبت : ريهام شاكر

تمتلك مصر العديد من البحيرات الغنيه بالثروه السمكيه ومع كل هذا لا نستفيد من هذه البحيرات .

مع العلم انه فى حالة الاهتمام بما تنتجه هذه البحيرات من أطنان الاسماك تستطيع مصر أن تكتفى ذاتيا وتصدر أيضا لدول أخرى .

وفى هذا التقرير نلقى الضوء على بحيرات مصر والكميات التى تنتجها من الأسماك .

بحيرة ناصر :

تقع فى مدينة اسوان جنوب جمهورية مصر العربيه وهى أكبر بحيرة صناعية في العالم، وثاني أكبر البحيرات من حيث المساحه و تقدر مساحة البحيره كلها 5250 كيلو متر تمثل نسبة مساحة البحيره داخل مصر 83% من المساحه الكليه والباقى يمتد الى شمال السودان مربع عمقها 180 متر بسعة تخزين كلية ١٦٢ مليار متر مكعب
وتساهم البحيرة فى زيادة الإقتصاد المصري من خلال الآثار الايجابية العائدة منها في مجالات الزراعة والصيد والسياحة .
وتُعد بحيرة ناصر موطنًا لأسماك القمر، وفصيلتين من أسماك البلطي وعدد من أنوع سمك السلور، حيث سمكة “فونو” العملاقة الأسطورية هي الأكبر حجمًا، كما يوجد في البحيرة اثنان وثلاثون نوعًا مختلفًا من الأسماك كما تُعرف لدى البعض أنها أفضل مكان في العالم لصيد أسماك النمر وقشر البياض .
وأكدت أبحاث علمية، إلى أن بحيرة ناصر تنتج حاليًا حوالي 26 ألف طنًا سنويًا من الثروة السمكية، ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج السنوي إلى 80 ألف طنًا، في حالة زيادة عدد مفرخات الأسماك وإنشاء مواني للصيد ملحقة بمصانع تلج وثلاجات وعمل مصانع لتصنيع وتعليب الأسماك .
كما أشارت الأبحاث أنه يمكن زيادة الانتاج في حالة استغلال 80 % من مساحة البحيرة، وتقدر بمليون فدان، تقع بمناطق الصيد العميقة، في وإدخال أنواع جديدة من الأسماك، حيث ثبت من خلال المسح بجهاز صدى الصوت، لتلك المساحة أن بها وفرة من العنصرين الغذائيين “الفيتو بلانكتون”، و”الزنكتون”، لافتة إلى أن عددًا قليلًا من الأسماك يتغذى على هذه العناصر .
وأضافت الابحاث أن مناطق الصيد “الشاطئية” تمثل 20% بمساحة ربع مليون فدان، وتستوطن بها أسماك البلطي، مما يتطلب إمداد البحيرة بذريعة هذا الصنف وتركها للنمو حتى تصل إلى الحجم المناسب للتسويق بعد سنوات قليلة .

كما تمتلك مصر خمس بحيرات شمالية وهي «البردويل – المنزلة – البرلس – ادكو – مريوط»، لها أهمية اقتصادية بالغة حيث يبلغ إنتاجها من الأسماك نحو 77% من الإنتاج الإجمالي لجميع البحيرات المصرية .

بحيرة المنزلة :

تبلغ المساحة الكلية لبحيرة المنزلة نحو ٦٨٩، ١ مليون م2 وتقع على الجانب الشرقى لفرع نهر النيل «دمياط»، وترتبط البحيرة بالبحر المتوسط من خلال فتحتين ضيقتين تعرفا بـ«بوغاز الجميل» الجديد والقديم .
وتعتبر بحيرة المنزلة حوضا مائيا ضحلا يتراوح متوسط عمق المياه به بين 0.3 متر، وتعد بمثابة خزان لمياه الري المنصرفة من الأراضي الزراعية وتستقبل البحيرة خمسة مصارف رئيسية هي بحر البقر وحادوس وفارسكور والسرو والمطرية، إضافة إلى تصريف المزارع السمكية المتاخمة وكذا الأراضي الزراعية المحيطة .
كما أن البحيرة تعتبر من اكبر البحيرات في مصر انتاجا للسمك اذ يبلغ انتاجها السنوى 60 الف طن بنسبة 35 % من انتاج البحيرات الشمالية والذى يقدر بــ 172 الف طن سنويا. و يوجد مشروع كبير بالمنطقة للاستزراع السمكي بالبحيرة يتم تمويل القروض الخاصة به عن طريق الصندوق الاجتماعي للتنمية و قد تعرض المشروع للفشل من جانب المسئولين عن الحكومة أثناء عملية تطهير ترعة السلام المحاذية للبحيرة حيث تم القاء مخلفات التطهير مما أدى الى تقليل نسبة الأوكسجين بالمياه و نفوق الاسماك و الزريعة بالاضافة الى الاتلاف المتعمد من بعض المهربين و الذين يتخذون البحيرة مكان استراتيجي للتهريب و ذلك بالقاء مواد كيماوية سامة .
اهم الاسماك التى تشتهر بها هى ( العائله البوريه – اللوت – البلطى – وفى بعضها اسماك الدنيس والقاروس )

بحيرة البردويل :

وتبلغ مساحتها نحو 650 كم2 و تقع في محافظة شمال سيناء وتشغل معظم الساحل السيناوى على البحر المتوسط وتمتد بطول 85 كم تقريبا ويصل أقصى عرض لها 22 كم .
وتعتبر بحيرة البردويل من أهم البحيرات المصرية لكونها أقل البحيرات الشمالية تلوثًا كما أنها تحتوى على أنواع جيدة من الأسماك والتي يصدر معظم إنتاجها للخارج، وبلغ متوسط الإنتاج السنوى من بحيرة البردويل نحو 2.3 ألف طن وهذا يمثل نحو 1.5٪ من إجمالي إنتاج البحيرات المصرية، كما أنها من البحيرات الضحلة عالية الملوحة حيث يتراوح العمق بها بين (0.3- 3 أمتار) .

ويفصل “بحيرة البردويل” عن البحر المتوسط شريط ساحلى رملى يتراوح عرضه من 100 م إلى 1 كم وتتصل بالبحر المتوسط عن طريق فتحتين صناعيتين يطلق عليها “البواغيز” حيث يحدث تبادل للمياه بين البحيرة والبحر المتوسط من خلال عملية المد والجزر .
وتعتبر بحيرة البردويل من أهم البحيرات المصرية لكونها أقل البحيرات الشمالية تلوثًا كما أنها تحتوى على أنواع جيدة من الأسماك والتي يصدر معظم إنتاجها للخارج، وبلغ متوسط الإنتاج السنوى من بحيرة البردويل نحو 2.3 ألف طن وهذا يمثل نحو 1.5٪ من إجمالي إنتاج البحيرات المصرية، كما أنها من البحيرات الضحلة عالية الملوحة حيث يتراوح العمق بها بين (0.3- 3 أمتار) .
ومن الاسماك التى توجد فى البحيرة الدنيس والقاروص والموسى والوقار و اللوت و العائله البوريه والكابوريا والجمبرى  .

بحيرة البرلس :

وتبلغ مساحتها الحالية 460 كم2 وتقع في محافظة كفر الشيخ .
يبلغ حجم انتاج البحيرة من الثروة السمكية  59785 طن .
 اهم الاسماك التى تشتهر بها هى ( بساريا – بلطي – بياض – جمبري- حنشان – دنيس- عائلة بورية – قاروص – قراميط – قشر بياض – كابوريا – لوت – مبروك حشائش – موسي – نقط – اصناف اخري) ويبلغ عدد الرخص بها والتراخيص الاخري 905 رخصة صيد سنوية و1748رخصة صيد كل 5 سنوات. ويبلغ عدد مراكب الصيد الشراعية بها 877 مركب .

بحيرة مريوط  :

تبلغ المساحة الحالية للبحيرة حسب تقييم عام 1990 م حوالي 60 كم مربع بينما قدرت المساحة الاصلية لها بحوالي 248 كم مربع ويعود هذا التناقض الي التجفيف لغرض الزراعه تقع بحيرة مريوط في الركن الشمالي الغربي من دلتا النيل وتمتد في منخفض بمحازاة البحر المتوسط ابتداء من غرب الاسكندرية الي الاتجاه الجنوبي الغربي منها  .
يبلغ حجم انتاج بحيرة مريوط من الثروة السمكية 5303 طن .

اهم الاسماك التى تشتهر بها هى ( البساريا – البلطي –البياض – الجمبري – الحنشان – الدنيس – عائلة البورية- القاروص – القراميط – قشر بياض – الكابوريا – اللوت – مبروك حشائش- موسي – النقط .

بحيرة قارون  :

مساحة البحيرة تبلغ 330 كيلومتر مربع حاليا ، وطولها 40 كيلومتر وعرضها نحو7 كيلومتر
تقع بحيرة قارون شمال مدينة الفيوم على بعد حوالي 27 كم وهي تعد من أعمق البحيرات حيث يوجد بها أماكن تصل اعماقها إلى 14 م
ويبلغ انتاجها 1925 طن من الأسماك
انواع الاسماك التى تشتهر بها  البلطى والعائله البوريه وموسى والجمبرى والدنيس وغيرهم من الانواع .

بحيرة بور فؤاد  :

تبلغ مساحتها حوالي 25 ألف فدان وتقع في مصر في الجانب الشمالى الغربى لسيناء تعتبر بحيرة بور فؤاد من البحيرات ذات الإنتاج العالي من الثروة السمكية في مصر  .
ويبلغ انتاجها 190 طن من الأسماك .

بحيرة الريان  :

تنقسم البحيرة إلى بحيرة عليا ومساحتها 5090 هكتار ونسبة الملوحة بها حوالي 5.1 جرام في اللتر وأقصى عمق لها 22 متر ثم البحيرة السفلى ومساحتها 6200 هتكار ويربط بين البحيرتين منطقة الشلالات ويصل منسوب المياه فيها إلى 20 مترا وتتميز هذه المنطقة بكثافة الأسماك التي تعيش فيها .
تقع بحيرة الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلو مترا جنوب المدينة
ويبلغ انتاجها 1231 طن من الأسماك .
أنواع الأسماك التى تعيش فيها العائلة البوريه و البلطى والبياض وقشر البياض والمبروك و القاروص .

بحيرات توشكي  :

بحيرات توشكى تقع في الصحراء الغربية بمصر، وتحتوي على فائض مياه النيل وبحيرة ناصر. وتجري مياه البحيرات في وادي يقع في أقصى الجنوب من بحيرة ناصر وتبلغ مساحتها 300 كم2 .

ويبلغ انتاجه 2500 طن من الأسماك .

بحيرة ادكو  :

تبلغ المساحة الكلية لبحيرة إدكو حوالى ٦٢.٧٨ مليون متر مربع وتقع في محافظة البحيرة .
يبلغ انتاجها 10336 طن من الأسماك .

بحيرة الريان  :

تبلغ مساحتها 50.9 كم2 وتقع بحيرة الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلو مترا جنوب المدينة .
ويبلغ انتاجها 1231 طن من الأسماك .
العائلة البوريةو البلطى و البياض وقشر البياض و المبروك القاروص .

بحيرة المرة والتمساح  :

مساحة البحيره حوالى 14 كم2 وتقع فى شمال مصر .
ويبلغ انتاجهما 5669 طن من الأسماك .

وبرغم كل هذه الثروات الموجوده فى بحيرات مصر إلا أننا نتركها للتماسيح لتتغذى عليها ونتركها للإهمال ليمحو كل خير بها .

السؤال متى تهتم الحكومه المصريه بالبحيرات وإنتاجها من الثروه السمكيه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

توفر لدي معرضنا💪🏻💯 اجود واحدث انواع الكراسي البردى التراثية ومراجيح منزليه ويوجد ايضا جميع انواع اطقم الراتان وجميع انواع الكراس البامبو التي تكمل الأناقة❤️🥳 ويوجد أيضاً صيانه وتجديد لجميع انواع الكراسى القش والراتان👋🏻 اجود الخامات والتصميمات بارخص الاسعار بمعرض الباشا💯💥 والبامبو لو عندك مطعم او فندق او كافيه جديدة وبتدورى على ديكور مطعم مش هتلاقي زينا😎 مطابخ و فنادق و قرى سياحيه وكافيهات ...👌🏻 صمم كافيهك بنفسك بالمقاسات و الالوان التعجبك 😍واحنا علينا التنفيذ خاليك ديما مميز 😉 وباقل الاسعار تحطيم اسعار👌😳

للتواصل موبايل وواتساب

01118032500📲

أو من خلال رسائل الصفحة 📩

https://www.facebook.com/Ba256