عاجل

111

 

متابعة إخبارية : محمد جمال عبد القادر

تعتبر السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف البالغة القدم، التي تعيش في المياه وتتنفس الهواء، ويمكن أن تبقى في الماء دون تنفس لفترة قد تصل إلى ساعة.
تهاجر السلاحف مئات بل آلاف الكيلومترات من مناطق تغذيتها إلى شواطئ التكاثر، إذ ترتاد إناث السلاحف البحرية الشواطئ الرملية لوضع البيض، حيث تحفر السلحفاة حفرة كبيرة قد يصل قطرها إلى 1.5م، ثم تحفر في وسطها حفرة على شكل اسطوانة لتضع بيضها الذي يبلغ في المتوسط 100 بيضة، وتعود السلحفاة إلى نفس الشاطئ أو الجزيرة لوضع البيض خلال موسم التكاثر.
وتبيض السلاحف البحرية مرتين أو أكثر في موسم التكاثر، حيث يفقس البيض وتتجه صغار السلاحف إلى البحر، حيث تعتمد علي نفسها بمنأى عن الأمهات، وتعود إناث السلاحف إلى المكان الذي فقست فيه بعد البلوغ لتضع بيضها.
تتغذى معظم السلاحف على الأحياء النباتية والحيوانية، وبعضها يتغذى كليا على اللحوم أو الأعشاب، وبعض الأنواع يتغذى صغارها على القشريات، ثم تتحول للتغذية على الأعشاب، والبعض الآخر قد يكون عكس ذلك.
وتتغذى السلاحف الخضراء على الحشائش البحرية والطحالب وبعض القشريات وقناديل البحر، بينما تتغذى السلاحف صقرية المنقار في مراحلها الأولى على النباتات، مثل الحشائش البحرية والطحالب، وعند البلوغ تتغذى على الرخويات والقشريات والأسماك الصغيرة, وهي كائنات مهددة بالانقراض ويحظر صيدها والاتجار,
ولقد وجد منها في البحر الأحمر خمسة أنواع، هي:
– السلاحف الخضراء
– السلاحف صقرية المنقار
– السلاحف كبيرة الرأس
– السلاحف الزيتونية
– السلاحف الجلدية
ويمكن التفريق بين أنواع السلاحف الخمسة عن طريق شكل الرأس والدرقة، ويرتاد بعض شواطئ وجزر البحر الأحمر والخليج العربي السلاحف الخضراء وصقرية المنقار بينما ترتاد السلاحف كبيرة الرأس مناطق محددة.
السلحفاة الخضراء هى احد انواع السلاحف المائية التى تعيش فى البحار وتتغذي السلحفاة الخضراء على الاعشاب ومتوسط عمرها فى البرية يصل الى 80 عاما ، ويصل طولها الى حوالي 1.5 متر ووزن السلحفاة الخضراء يصل الى 317.5 كيلوجرام ووهى تعتبر من اكبر انواع السلاحف البحرية فى العالم وتمتلك السلحفاة الخضراء على رأس صغير نسبيا.
تتزاوج السلحفاة الخضراء مرة كل سنتين الى اربع سنوات ويتم التزاوج وبناء العش فى المياه الضحلة بقرب الشاطئ وتقوم انثى السلحفاة الخضراء بحفر حفرة فى رمال الشاطئ لوضع بيضها الذي يتراوح عدده ما بين 100 الى 200 بيضة وتقوم بتغطية الحفرة والعودة الى مياه البحر وتترك البيض الذي يفقس بعد شهرين تقريبا .
تم التقاط الصور بجزيرة الزبرجد جنوب البحر الأحمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *