عاجل

11

كتب : شريف زكريا

محمد زيدان يعود إلى المستطيل الأخضر بعد غياب 3 سنوات.. «الإنتاج الحربي» بوابة الفرعون الصغير إلى الملاعب.. «زيزو» شارك في إحراز كأس الأمم الأفريقية مرتين.. وأزمة «بني ياس» توقف المسيرة

أثار محمد زيدان نجم المنتخب الوطني وأحد ممثلى الكرة المصرية بالدوري الأوربي لسنوات، الجدل في العديد من المواقف في حياته الكروية والشخصية، وكان توقفه عن اللعب بعد أزمته مع نادي بني ياس الإماراتي، لعدم وجود عروض مناسبة.

احتراف مبكر
بدأ زيدان رحلة الاختراف عام 1999 ولعب في أندية أكاديميك بولدكلوب وفيردر بريمن وبوروسيا دورتموند وهامبورج وماينز وكانت محطته الأخيرة ببني ياس الإماراتي، عاد زيدان ليظهر بتدريبات الإنتاج الحربي تحت قيادة شوقي غريب ليكون البوابة التي يعود من خلالها للملاعب مرة أخرى.

كانت بداية محمد زيدان الكروية في النادي المصري البورسعيدي، من خلال فريق الناشئين ثم احترف وعمره 18 عاما بنادي أكاديميك بولد كلوب أحد الأندية الدنماركية استمر بصفوفه حتى موسم 2003 لعب بعدها لمدة حتى موسم 2005 لنادي ميدتييلاند بالدوري الدنماركي أيضا، ثم تمت إعارته لمدة موسمين لنادي فيردر بريمن الألماني لتبدأ رحلته مع الدوري الالماني.

استمرت رحلة زيزو في الدوري الألماني حتى موسم 2013 لعب خلالها لأندية ماينز وهامبورج وبوروسيا دورتموند الذي تألق وبرز اسمه ونجمه من خلاله، لكن تعد إنجازاته الأفضل وهو بصفوف فريق ماينز الذي شهد مشاركات أكثر، أحرز ما يقرب من 50 هدفا، ثم اختتم بنفس العام مشواره الاحترافي بنادي بني ياس الإماراتي.

حقق زيدان عدة ألقاب وإنجازات خلال فترة احترافه بالدوري الألماني منها حصوله على كأس الدوري الألماني مع فريق فيردر بريمن موسم 2006 وبطولة البوند سليغا موسم 2010/2011 مع فريق بوروسيا دولاتموند وأفضل لاعب وهداف دوري السوبر الدنماركي موسم 2003/2004 مع فريق ميدتييلا وعلي لقب أفضل لاعب بنفس الدوري موسم 2004/2005 مع نفس النادي.

مع الفراعنة
كانت أول مشاركة لمحمد زيدان مع المنتخب الوطني عام 2008 وتألق خلال مشاركة الفراعنة في كأس الأمم الأفريقية بغانا ونجح في إحراز هدفين بمرمي الكاميرون خلال اللقاء الذي انتهى بنتيجة 4/2 وكان صاحب الفضل في إحرز محمد أبو تريكة لهدف الفوز بالبطولة من خلال تمريرة قاتلة، بعد الضغط على المدافع الكاميروني سونج، ونجح في خطفها من اللاعب المنافس ومرر الكرة لمحمد أبوتريكة الذي استغل الفرصة بتسديدها في مرمى الكاميرون.

ثم أعاد زيدان تألقه في كأس الأمم الأفريقية بأنجولا 2010 ونجح في المساهمة في إحراز هدف الفوز بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي بتمريرته الرائع لمحمد ناجي جدو الذي أحرزها بمرمي غانا بالمباراة النهائية التي انتهت 1/0

وعلى صعيد المباريات الودية قابل المنتخب المصري نظيره الإنجليزي في ملعب ويمبلون، وسدد الفرعون الصغير كرة قويه سجل منها الهدف الوحيد في مرمى المنتخب الإنجليزي والتي انتهت بنتيجة 3 – 1

حصل مع منتخب مصر على كأس الأمم الأفريقية مرتين متتاليتين بغانا 2008 وأنجولا 2010، كما أختير ضمن أفضل 11 لاعبا بأمم أفريقيا 2010

بني ياس
شهد انضمام محمد زيدان لصفوف فريق بني ياس الإماراتي العديد من الأزمات انتهت بفسخ التعاقد معه وتقدم اللاعب بشكوي ضد النادي وأثبت اتحاد الكرة الإماراتي براءة زيدان من تهمة التهرب من فريقه وادعاء الإصابة.

البراءة ليست الحدث الوحيد بل أن لجنة فض المنازعات ألزمت نادي بني ياس بدفع مبلغ مليون دولار و153 ألفًا و463 دولار وهي قيمة التعويض الذي طلبه زيدان قيمة مستحقاته المالية في النادي الإماراتي الذي كان متعاقد معه موسمين ولم يلعب سوى أشهر قليلة.

الأموال المستحقة على بني ياس جاءت لخصم النادي مبلغ (245 ألف دولار) عبارة عن إيجار الشقة التي كان يقيم فيها زيزو، وباقي المبلغ كان تعويض لإجباره على اللعب مع الفريق الرديف بنادي بني ياس.

لغز مي عز الدين في حياته
ارتبط محمد زيدان بالفنانة مي عز الدين بشكل رسمي وكان يصطحبها في العديد من المباريات الرسمية كإعلان رسمي عن خطبتهما لكن جاء ارتباطه السابق بصديقته الدنماركية شتينا وإنجابه منها طفلا، ليحول دون إتمام هذه الزيجة لإخفائه هذا الارتباط عن مي التي رفضت الاستمرار معه ليعود مرة أخرى لصديقته الدنماركية والتي أنجبت له مولوده الأول آدم، وشهدت هذه العلاقة العديد من الجدل وعلامات الاستفهام حول إنجابه منها دون زواج وهو ما أنكره مؤكدا زواجه منها بشكل شرعي قبل إنجاب آدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.