عاجل

1

قررت تونس إعادة فتح مطاراتها، أمام كل شركات النقل الجوي الليبية اعتبارا من الثلاثاء، بعدما كانت أغلقتها قبل عام لدواع أمنية في إجراء استثنت منه حينذاك الشركات الليبية التي تربط بين مطاري طبرق والأبرق (شرق) وتونس.

وأعلنت وزارة النقل التونسية في بيان “اعتبارا من اليوم الثلاثاء 18 أغسطس 2015 سيتم إعادة فتح المجال الجوي أمام الشركات الجوية الليبية لتشغيل رحلات جوية تجارية انطلاقا من جميع المطارات الليبية، بالجهتين الشرقية والغربية على حد السواء، باتجاه المطارات التونسية”.

وقالت الوزارة “يأتي قرار إعادة فتح المجال الجوي بين تونس ولييبا بعد سلسلة من اللقاءات بين مصالح الطيران المدني بالبلدين آخرها كان يوم أمس الإثنين، وكذلك بعد عمليات التدقيق التي قام بها فريق عمل متكون من تقنيين في مجال سلامة وأمن الطيران المدني للمطارات الليبية بالجهتين الشرقية والغربية للوقوف على جاهزية هذه المطارات وفقا للمعايير المعمول بها دوليا في مجالي أمن وسلامة الطيران المدني”.

وأضافت “سيمكن استئناف الحركة الجوية بين البلدين الشقيقين من استعادة النسق المعهود من تنقل الأشخاص والمبادلات عبر الجو بين البلدين، بالإضافة إلى ما يكتسيه من بعد إنساني بإعتبار حاجة بعض الفئات الاجتماعية في ليبيا لاسيما فيما يتعلق بالرحلات الاستشفائية للتنقل بين بلدينا الشقيقين في ظروف آمنة ومريحة”.

وذكرت وزارة النقل التونسية بأنه “على إثر التطورات الأمنية التي شهدتها المطارات الليبية سنة 2014، قامت السلطات التونسية بتاريخ 21 أغسطس 2014 بغلق المجال الجوي من وإلى المطارات الليبية والسماح فقط للشركات الليبية بتشغيل رحلات تجارية إنطلاقا من مطاري طبرق والأبرق باتجاه تونس”.

وشمل قرار الغلق مطارات معيتيقة ومصراتة وسرت.

وكان مطارا الأبرق وطبرق نقطتا الوصل الجوي الوحيدتين بين تونس وليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *