عاجل
تعلن شركة الماهر للتسويق العقاري والمقاولات والتشطيبات عن: للبيع 1- قطعه تجاري أمام زاد مول 1550 متر مدفوع الربع 25% بقيمه 2 مليون 850 الف مطلوب اوفر في المتر 4000 2- فيلا للبيع علي مساحه 670 الف في 23 على شارع ابو بكر بجوار مول مصر بدورم وثلاث ادوار خالصه تكيف مركزي وسخانات طاقه شمسيه وسباكه وكهرباء ومحاره مطلوب 5 مليون قابل للتفاوض اسكن واستمع بالحياة الموقع مدينة السادات محافظة المنوفية الكيلو 86 طريق مصر اسكندريه الصحراوي كما يوجد محلات وشقق للبيع نقدا وبالتقسيط اسكن ..واستمتع بالحياة للتواصل: الفيس بوك: https://www.facebook.com/M.01206286023/ تليفون: 01027880023 01206286023
1

كتب : وائل سنجر

في ظل الجدل الدائر حول جزيرتي تيران وصنافير وإختلاط الحابل بالنابل وتحول الجميع من خبراء إستراتيجيين وأمنيين وكرويين إلى قضاة دوليين وخبراء ترسيم حدود وحوار الطرشان بين كافة أفراد المجتمع المصري، علينا أن نأخذ في الاعتبار عدة تعريفات ومعايير وإجراءات ضرورية حتى يمكننا توسيع الأفق والنظرة إلى الأمور من منظور أعمق وأشمل لإيجاد مخرج لهذه الأزمة السياسية، وسنحاول سويا التعرف على أسباب وملامح الأزمة في ظل بعض المعايير الواضحة الغير قابلة للتأويل:

1- يجب ان نفرق بين المعترضين على هذه الاتفاقية ممن وقفوا بجانب الرئيس ونظامه ودعموه وفوضوه ومازالوا معه وهم كذلك ضد من يحاول الإصطياد في الماء العكر وهم أيضا أحد الركائز الاساسية لثورة 30 يونيو 2013، وبين آخرين يريدون الصيد في الماء العكر للإنقضاض على النظام كأبناء الجماعة الإرهابية المحظورة وأذنابهم ومؤيديهم.

2- علينا أن نعلم أن بعض المقارنات غير جائزة.. ونوع من أنواع الاستخفاف بالعقول والضحك على العامة. كأن تقارن ، مثلا، اتفاقية تيران وصنافير بأي قرار سياسي مهما كان حجمه حتى لو كان إعلان الحرب، وذلك لأنها اتفاقية تتعلق بالسيادة سواء كانت الجزيرتان أراضي مصرية خالصة ملك مصر أو مجرد أراضي تحت السيادة المصرية فقط وفق اتفاق سابق مع المملكة العربية السعودية.

3) ضرورة التوقف التام من الفريقين عن محاولات إثبات ملكية الأراضي لإحدى الدولتين عن طريق وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك لأنهما ليسا المكان الصحيح لإثبات هذا أو ذاك.

4) وقف حملات الإساءة للعلاقات بين البلدين الصديقين الشقيقين عن طريق حروب الانترنت التي تحول علاقات الشعوب لعلاقات تناحر لا يحمد عقباها.

5) وقف حوار الطرشان الذي جعل قوى يونيو تنقسم على نفسها وأوصل الأمور لدرجة تخوين بعضهما لبعض، وهذه أخطر ظاهرة أفرزتها أزمة الجزيرتين وكان لعنصر المفاجأة وعدم التحضير الجيد للمجتمع قبل توقيع هذه الإتفاقية السبب الأكبر في ذلك. لقد كان لزاما على الحكومة عرض الموضوع لحوار مجتمعي وتجهيز المجتمع لمثل هذه الأنواع من الاتفاقيات الصادمة.

هناك بعض الأمور التي لا تحتمل التأويل ويتم تأويلها بشكل مغرض في هذه القضية وهي كالتالي:

أولا: التنازل عن أي جزء من الأرض التي تقع تحت السيادة المصرية، حتى ولو كانت تحت السيادة المصرية فقط وليست ملك مصر كما يؤكد البعض، تختلف تماما عن إتخاذ قرارات الحرب وغيرها من القرارات المصيرية، فالدستور حدد اختصاصات السلطة التنفيذية والتشريعية في هذه الأمور.

ثانيا: الرجوع للشعب في استفتاء على الاتفاقيات التي تتعلق بالسيادة منصوص عليه في المادة 151 من الدستور الذي استفتينا عليه في ظل وجود النظام الحالي ووافق عليه أكثر من 90 % من الشعب المصري.

ثالثا: بموجب القانون الدولي لا يتم تفعيل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية إلا بعد موافقة برلمان الدول أطراف الاتفاقية أو المعاهدة عليها، والتي بموجب هذه الموافقة يصادق عليها رؤوس السلطة التنفيذية في الدول الموقعة لها لكي تصبح نافذة وسارية، ودون ذلك تظل حبر على ورق.

رابعا: في حالة ما إذا رفض الشعب الاتفاقية المثيرة للجدل ستلجأ المملكة العربية السعودية للتحكيم الدولي، كما حدث مع مصر في قضية طابا.. وهنا سيثبت التحكيم الدولي أحقية اي من الدولتين بالجزيرتين وفق ما يقدمه كل طرف من وثائق تاريخية فعلية وحجج وبراهين، وليس خطابات ومكاتبات بين وزراء خارجية ليس لها أي قيمة، وفي هذه الحالة سيرضخ أي من الشعبين للنتيجة ولن يغضب أحد ويخرج الجميع أحبة.

الأزمة الفعلية في مصر بشكل عام هي كيفية إدارة الأزمة والقدرة على حلها والتعامل معها، والذي بدوره يفاقمها إلى أن يؤدي بها إلى كارثة يصعب السيطرة عليها. والأخطر في هذه الأزمة هو انقسام قوى ثورة يونيو وحوار الطرشان بين المنقسمين الذي قد يؤدي لفرصة ذهبية للقادمين من الخلف أو جماعة الإخوان المحظورة وقوى الظلام التابعة لهم الذين يتربصون لأي حالة وهن وإنقسام مجتمعي ليتحينوا الفرصة للانقضاض على مصر.. استقيموا ووحدوا صفوفكم يرحمكم الله، وهنا يأتي دور الرئيس في توحيد الصف المجتمعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لو كنت موظف حكومى أو خاص أو حتى على المعاش وعايز تفرش شقتك ومش معاك فلوس مملكة الصحاب للأثاث الراقى وفرتلك الحل وفرنالك تقسيط بدون مقدم فقط صورة البطاقة ومفردات المرتب أو بيان المعاش ورشة مملكة الصحاب للأثاث الراقى... أسوان ... أول مطلع المحمودية ... خلف مسجد السيد البدوى ... بجوار الهوارى للتموين ... موبايل : 01112077781