عاجل

13174073_234620110239196_4681030927210946849_n

كتبت : ريهام محمود

◄ الرياضة و التنفس العميق: اقتراحات عملية:
• ممارسة الرياضة بانتظام ودون مبالغة فيها؛
• الخروج إلى الهواء الطلق يوميا وبانتظام قبل الحصص الدراسية وبعدها وخلالها ( فترة الاستراحة), ويفضل الاقتراب من الأشجار
• تعلم التنفس العميق كي يساهم الهواء النقي المستنشق في طرد السموم المتراكمة في الجسم. لأن الهواء- في حالة التنفس العادي – يدخل الرئة بسرعة ثم يخرج منها بسرعة دون أن يتمكن من إحداث تأثيره الإيجابي في الجسم, ومن ثم في الذاكرة
• احرص على ممارسة بعض تمارين التنفس العميق مباشرة بعد أي درس أو مراجعة تستعمل خلالها ذاكرتك بشكل مكثف(انتباه, حفظ, مراجعة)
وذلك لأنه أثناء فترة التركيز الذهني تنخفض وتيرة التنفس و يتزايد بالمقابل تراكم السموم في الجسم. والجدير بالذكر أنه مهما كان مصدر هذه السموم: عياء جسدي أو ذهني, عسر هضم, قلق…؛ فإنها تمنع اشتغال الذاكرة بفعالية و بالتالي يجب طردها بواسطة تمارين التنفس العميق. ولكي تستفيد من تلك التمارين, حاول اجتناب الحركات التالية أثناء عملية التنفس: رفع الكتفين, سحب البطن إلى الداخل, انقباض العضلات؛ لأنها لا توصل سوى قليل من الهواء إلى الجزء الأعلى من الرئتين فقط.
◄ تجنب التدخين و المخدرات:
● لقد ثبت أن الكحول واحد من أسباب أمراض الذاكرة.
● يؤدي التدخين – سواء بالنسبة للمدخن أو لمستنشق الدخان – إلى مرض ثقوب الذاكرة, خاصة نسيان الكلمات.
كان الباحث L. Binet يضع كمية قليلة من النيكوتين في حوض للأسماك لمدة من الزمن, ثم لاحظ بعد فترة أن تلك الأسماك لم تعد تتجه بسرعة نحو الطعام: لقد أفقدتها مادة النيكوتين ذاكرتها, أي استجابتها للمثيرات!
◄ الراحة و النوم الكافي:
ثبت من خلال التجربة العلمية أن المعلومات المخزنة في الذاكرة يتم تثبيتها و ترسيخها خلال فترة النوم العميق وليس الطويل):عندما ننام, نمر من 5 مراحل أو مستويات من النوم, يمكن ملاحظتها بواسطة جهاز خاص؛ من المستوى 1 إلى المستوى 4 , يتعمق النوم أكثر فأكثر و تصبح الموجات الدماغيـة بطيئة. على العكس من ذلك, وفي المستوى 5, أو مستوى النوم العميق, يصير النشاط الدماغي أكثر قوة؛ و يبدو مخطط الموجات الدماغية على جهاز Electro-encéphalogramme كأن الشخص في حالة استيقاظ. و يحدث النوم العميق كل ساعة ونصف, 4 الى 5مرات في الليلة, ويستمر حوالي 20 دقيقة؛ وفيها يتم تثبيت المعلومات التي تلقتها ذاكرتك خلال اليوم.
كما بينت عدة تجارب في ميدان علم النفس العصبي أن للذاكرة البشرية علاقة وثيقة بالأحاسيس والانفعالات. وأثبتت أن الإرهاق Stress خاصة يؤثر سلبا على ملكات التعلم والحفظ.

The following two tabs change content below.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *