عاجل

دراما البيئة الشامية ماتزال مجرد ردة فعل على ظاهرة باب الحارة

كتب : محمد زياد زرزور

قد يكون من المبكر الحديث أو تقييم الدراما الرمضانية منذ الحلقات الأولى, ولكن كون الدراما التلفزيونية تعتبر صناعة وتسعى لتسويق منتجاتها, فمن الطبيعي أن يسعى صناع الأعمال لكسب  زبون _ برتبة مُشاهد_ من الحلقات الأولى, وهذا للأسف ما افتقدته أعمال البيئة الشامية, و التي تسيطر عادة على المحطات العربية

لا أستطيع تقييم مسلسل الكندوش / سيناريو حسام تحسين بيك و إخراج سمير حسين / كوني لم أتابع إلا بضعة مشاهد من حلقات متفرقة, و لم تشدني للمتابعة أكثر,  رغم كل البروباغاندا التي رافقت انتاجه, بينما ماتزال القصة تتطور ببطء شديد في حارة القبة / سيناريو أسامة كوكش و إخراج رشا شربتجي /, فيما ما زالنا نبحث عن الأحداث في سوق الحرير منذ الجزء الأول, رغم تغيير المخرج من الأخوين بسام و مؤمن الملا في الأول  إلى المثنى صبح في الثاني لنص كتبه سيف رضا حامد.

 ان اختيار الأمثلة السابقة يُعري حال الدراما السورية الخالصة  بعد ما يزيد عن عقد من  الزمن من اندلاع الحرب, فالإنتاجات ضخمة مقارنة بأعمال أخرى انتجت هذا العام, و تم كسر  وهم حاجز المقاطعة  كون الأعمال السابقة تعرض على قنوات ام بي سي و دبي بالإضافة إلى قنوات أخرى.

فالمشكلة مازالت في النصوص دون الانقاص من جهد كُتَابها, لأنه ربما هذا هو أقصى حدود إمكانياتهم, و قراءاتهم أو حكايات رُويت لهم, رغم القناعة التامة بأن تاريخ دمشق العريق هو ليس مُلكاً لأفراد أو أشخاص, حتى لو كانت تلك المسلسلات بعيدة عن التاريخية, و لكنها تحدث في بيئة دمشقية لها عاداتها و تقاليدها.

و بالحالة العامة لا تتعدى كل تلك المحاولات أنها مجرد ردة فعل على  ظاهرة /باب الحارة / بالرغم من جميعها لم يرتقي إلى مستوى نص باب الحارة, وخاصة بأجزائه الأولى, فالشخصيات فارغة تماماً من مضمونها الدرامي , والأحداث تدور في دوامة, وتبدأ دون أن تنتهي, فاقتصرت الأعمال على صورة جميلة, و ديكورات تحاكي طبيعة دمشق آنذاك.

بالتأكيد لا يمكن تجاهل تأثير المحطات التلفزيونية, ورغبتها بمُنتج لا يقل عن 30 حلقة, ولكن هذا لا يبرر  ضعف المُنتج بحد ذاته, و خلوه من أي قيمة فنية وابتعاده عن تقديم أي وظيفة إعلامية حتى  لو كانت على مستوى المتعة و الترفيه.

معرض الباشا لجميع انواع الكراسي راتان بامبو قش بردي

توفر لدي معرضنا💪🏻💯

اجود واحدث انواع الكراسي البردى التراثية ومراجيح منزليه    ويوجد ايضا جميع انواع اطقم الراتان وجميع انواع الكراس البامبو التي تكمل الأناقة❤️🥳

ويوجد أيضاً صيانه وتجديد لجميع انواع الكراسى القش والراتان👋🏻

اجود الخامات والتصميمات بارخص الاسعار بمعرض الباشا💯💥

 والبامبو لو عندك مطعم او فندق او كافيه جديدة وبتدورى على ديكور مطعم مش هتلاقي زينا😎

مطابخ و فنادق و قرى سياحيه وكافيهات …👌🏻

صمم كافيهك بنفسك بالمقاسات و الالوان التعجبك 😍واحنا علينا التنفيذ خاليك ديما مميز 😉 وباقل الاسعار تحطيم اسعار👌😳

للتواصل 👇👇👇

كلمونا على رسايل الصفحة ⁦💬

https://www.facebook.com/Ba256

او #للتواصل_المباشر📞☎ #والوتساب: 01118032500

#اداره #حسنى_جلال

#مصنع_الباشا😍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *