عاجل

1

قال المهندس يحيى زكي، الرئيس التنفيذي لشركة دار الهندسة الفائزة بوضع المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس، إن الشركة قامت بجمع كل الدراسات التي وضعتها الدولة لتنمية محور قناة السويس، وأن دراسة المشروع تضم 6 موانئ بالإضافة إلى المجرى الملاحي، مشيراً إلى أن المستهدف إنشاء مناطق صناعية وخدمات سفن وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وتطوير مينائي شرق بورسعيد والعين السخنة ضمن محور التنمية.

وأضاف زكي، خلال مقابلة تليفزيوينة في برنامج “الحياة اليوم”، مع الاعلامية لبنى عسل، المذاع على شبكة تليفزيون “الحياة”، أن قناة السويس تقع على مسار التجارة العالمية وما نهدف إليه هو خلق مناطق عالمية للخدمات البحرية والصناعية والتجارة، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف إنشاء 3 مناطق اقتصادية في بورسعيد والإسماعيلية والسويس.

وتابع زكي: “سنقوم بالتعاون مع الحكومة بتوفير البنية التحتية والطرق الرئيسية اللازمة لخدمة محور تنمية قناة السويس، مشيرًا إلى أن هيئة القناة ستكون مسئولة عن عمليات التكريك اللازمة لتطوير الموانئ، وأن هناك 7 شركات مقاولات وطنية ستقوم بأعمال الإنشاءات اللازمة لتطوير الموانئ، الأمر الذي يساهم في توفير مليون فرصة عمل للشباب وإنشاء مجتمعات جديدة.

ولفت زكي إلى إنشاء 40 كيلو متر من المناطق الصناعية في شرق بورسعيد، وأن تنمية ميناء شرق بورسعيد والمنطقة المحيطة به سيجعل من المنطقة مركز لوجيستي عالمي.

وتابع زكي أن الانتهاء من تنمية محور قناة السويس سيكون في عام 2030، مشيراً إلى أن تطوير ميناء العين السخنة سيشمل إنشاء صناعات ثقيلة ومتوسطة، و4 أنفاق لربط شرق القناة بغربها 2 منهم للقطارات و2 للسيارات.

وأوضح رئيس الشركة أن منطقة القنطرة سيتم ربطها بالمناطق الزراعية وإنشاء مناطق للصناعات الغذائية، وسيكون هناك 30 كيلو متر مربع مساحة المزارع السمكية ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *