عاجل

1

كتب : سالم عزمي

50 مليار دولار مكاسب مصر من زيارة العاهل السعودي

تدشين قائمة من المشروعات المشتركة.. وضخ استثمارات جديدة.. مد مصر بالمشتقات البترولية، لمدة 5 سنوات أهم المكاسب

ترحيب رسمى وشعبي بالزيارة بسبب المكانة الخاصة للملكة وملكها فى قلوب المصريين

توقع أبوبكر الديب، الخبير الإقتصادي، جني مصر أكثر من 50 مليار دولار، من زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الأولي له إلى مصر منذ توليه الحكم، والمرتقبة خلال أيام، وهي رسالة قوية تؤكد الدعم السعودي لمصر.

وقال الديب، أنه من المتوقع تدشين قائمة من المشروعات المشتركة في 3 مجالات، تشمل اتفاق بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السعودي بمبلغ 1.5 مليار دولار، لتنمية شبه جزيرة سيناء ويتضمن تنفيذ قائمة من المشروعات في مجالات الزراعة وشق الطرق والخدمات والبنية التحتية وإنشاء مدارس ومستوصفات طبية بجانب تدشين جامعة الملك سلمان جنوب سيناء، إضافة إلى إنشاء شبكة طرق وعدد من التجمعات الزراعية والسكنية، فضلا عن مد مصر بالمشتقات البترولية، لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمارات السعودية في مصر، ضمن حزمة الاستثمارات التي أقرها الملك سلمان بقيمة 3 مليارات دولار.

وأشار الديب الي أن القائمة تشمل مشاريع صغيرة ومتوسطة يتم تمويلها من المنحة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار، والتي سبق أن تم التوقيع على الشريحة الأولى منها بقيمة 250 مليون جنيه، في إطار مبادرة الرئيس لدعم مشاريع الشباب بفائدة ميسرة.

وأوضح الديب، أن الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي المصري السعودي في الرياض، مؤخرا، مثلت تتويجا لحجم التعاون المشترك بين مصر والسعودية، لترسيخ علاقات جديدة في التعاون الاقتصادي بين الدولتين الشقيقتين.

وقال إن المجلس التنسيقى بين البلدين يعد حلقة مهمة في العلاقات بين البلدين، وإطارا تنفيذيا للتعاون بين البلدين، متوقعا مضاعفة الإستثمارات السعودية في مصر خلال الأعوام المقبلة، وخاصة مساهمة المملكة في مشروعات استصلاح المليون ونصف المليون فدان، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومحور قناة السويس الجديدة.

وأشار الديب الي أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر قبل أسابيع توجيهاته بزيادة استثمارات المملكة في مصر لأكثر من 30 مليار ريال، أي حوالي 8 مليارات دولار،

 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *