عاجل
1
كتبت : هاجر موسي

تعتبر مهنة المضيف الجوي من المهن الممتعة في العالم كمهنة الطيار،ولهذا ييعي العديد من الشباب الي الالتحاق بالعمل فيالضيافه الجويه، إلا أنها في الواقع من أصعبها وأكثرها إرهاقا.

وهناك العديد من المتطلبات والمؤهلات التي تحتاجها في حالة قدومك للالتحاق بالضيافة الجوية، نعرضها عزيزي القارئ في الخطوات الآتية:

الشهادات
تطلب أغلب الشركات الشهادة الثانوية، وتعتبر المقياس في التقديم المرحلة الثانوية، والأولوية دائما تكون للذين يحملون مؤهلات أعلى، لكن الشرط الأساسي هو الحصول على الثانوية العامة.

وهناك بعض الشركات تشترط شهادة الدبلومة التي تمنحها بعض المعاهد المتخصصة بتدريس الضيافة الجوية، بالإضافة للثانوية العامة إلا أنها شركات قليلة.

اللغة
من متطلبات الضيافة الجوية أيضا اللغة الإنجليزية كمعيار أساسي للمتقدم، مع الأولوية لمن لديه أكثر من لغة وبعض الشركات يشترط شهادة التويفل، وبعضها يقوم بإجراء اختبارات تحديد مستوى للغة، وتختلف الاختبارات من شركة إلى أخرى.

التأهيل النفسي
يجب أن يكون المضيف الجوي لائقا جسديا وصحيا ونفسيا، لتحمل ضغوط السفر، من حيث التعامل مع الجمهور على اختلافهم.

الوزن والطول
لابد أن يتناسب وزن المضيف مع طوله، وأغلب الشركات تطلب مضيفات أطوالهن فوق 160 سم، وأن يكون الوزن متناسبا مع الطول.

أن يكون المتقدم خاليا من الأمراض مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم وبعض من الأمراض التي تحددها الشركة في الكشف الطبي.

أن يكون المتقدم صالحا للعمل من الناحية النفسية، وتجري أغلب الشركات كشفا نفسيا للمضيف من ضمن الكشف الطبي.

السن
بالنسبة للسن، فالحد الأدنى من 21 سنة مثل مصر للطيران والإمارات والقطرية، وهناك شركات خاصة تقبل من 20 سنة، كله بنفس النمط ما عدا الخطوط السعودية فتبدأ السن من 22 سنة.

ويختلف الحد الأقصى للسن من شركة إلى أخرى فهناك شركات خاصة حدها الأقصى 27 سنة، وهناك شركات 30 سنة ويحددون من لديهم خبرة بأقصى سن 35 سنة.

إجادة السباحة
وهناك بعض الشركات تشترط إجادة السباحة لعمق 25 مترا على الأقل، وغالبا ما يكون في الشركات الخليجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.