عاجل

1

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الإثنين، لمتابعة توفير اللحوم في الأسواق قبل حلول عيد الأضحى المبارك، بحضور وزيري التنمية المحلية، عادل لبيب والتموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتبريدات والتوريدات، ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ونائب رئيس هيئة السلع التموينية، ومدير إدارة الانتاج بجهاز الخدمة الوطنية، ورئيس مجلس إدارة شركة اللحوم.

وأشار محلب، وفق بيان لمجلس الوزراء حول الاجتماع، إلى التنسيق الحالي بين التموين والجهات التابعة للقوات المسلحة لتوفير اللحوم فى الأسواق، خاصة قبل عيد الأضحى، مطالبًا، بأن تكون هناك رقابة على الأسواق، حتى لا تتم المتاجرة باللحوم، وفي الوقت نفسه أن تكون هناك عدالة فى التوزيع، عن طريق وضع خريطة جغرافية لتوزيع المواد الغذائية والتموينية واللحوم والأضاحى خلال هذه الفترة، على مختلف المناطق والمحافظات.

ومن جانبه، استعرض وزير التموين تقريرًا عن الكميات المتعاقد عليها من الدواجن واللحوم المجمدة والحية، وبيانًا بالأرصدة الخاصة بالمنصرف والمتبقى منها، والتى سيتم ضخها خلال فترة العيد، موضحًا توافر اللحوم المجمدة البرازيلى بسعر 34 جنيها للكيلو، وكذا الدواجن المستوردة بسعر 19 جنيها للفرخة، كما ذكر أنه بالنسبة للحوم الضانى المجمدة فانها متوافرة بكميات كبيرة سيتم ضخها خلال فترة عيد الاضحى بأسعار تبدأ من 33 جنيها للكيلو، وبـ 45 جنيها للضانى الطازج، وبـ 38 جنيها للخراف البلدى الأضاحى، إضافة إلى توافر جاموس بلدى أضاحى، وبقر بلدي أضاحي، واللحوم الحية المستوردة من السودان واورجواى لذبحها بأٍسعار تبدأ من 40 جنيها للكيلو.

وأشار الوزير إلى أنه يتم حاليًا ذبح 300 رأس يوميًا، وأنه جار الاتفاق على زيادة عدد الرءوس المستوردة من السودان، على أن يتم توفيرها للمواطنين بسعر مناسب، وسيتم التنسيق مع القوات المسلحة بهدف توفير اللحوم، وتخفيض أسعارها، مضيفاً أنه تم التعاقد على 20 ألف طن دواجن، سيتم الدفع بها فى الاسواق تباعاً، فضلاً عن توافر كميات كافية منها.

وأوضح وزير التموين، أنه يتم العمل على التنسيق مع المحافظات المختلفة لتوفير جميع الاحتياجات، سواء من اللحوم الطازجة أوالمجمدة.

ومن ناحية أخرى، أشار وزير التنمية المحلية إلى أنه يوجد منافذ جاهزة فى المحافظات، يمكن استغلالها، وأنه سيتم التنسيق مع وزارة التموين والقوات المسلحة، لتوفير اللحوم بها.

وقدم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتبريدات والتوريدات خلال الاجتماع، عرضاً عن خطط استيراد اللحوم حتى آخر العام.

وأشار مسئولو الخدمة الوطنية إلى أنه تم توفير 37 منفذاً متحركاً، لبيع اللحوم المجمدة، فى القاهرة ومختلف المحافظات.
 وفى نهاية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بمد ساعات العمل فى الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، قبل العيد، لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم، والمواد الغذائية والتموينية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *