عاجل

1

كتبت : رشا الجمال

قال الكاتب الصحفي «مصطفى ثابت»، رئيس تحرير موقع جريدة الفجر المصرية، أنه يجب أن تكون النظرة للشرق الأوسط نظرة شمولية، مشيراً إلى إنه لا يمكن فصل دول الأزمات في الشرق الاوسط عن بعضها، فاللاعبون الأساسيون موجودون في كل الأزمات (مصر وسوريا وتركيا وإسرائيل وروسيا والولايات المتحدة وإيران).

واعتبر «رئيس التحرير التنفيذي لموقع جريدة الفجر المصرية»، في حوار تليفزيوني لقناة «الغد العربي» أن منطقة الشرق الأوسط بأكلمها هي أمن قومي لمصر سواء اليمن أو سوريا أو العراق أو ليبيا.

وتابع أن الملف اليمني لا يقل خطورة عن الملف السوري بالنسبة للأمن القومي المصري، مشيرأ إلى أن تدخل التحالف العربي بقيادة اللمملكة العربية السعودية في اليمن لإعادة الشرعية بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أعاد الأمور إلى حد كبير إلى نصابها.

وأشار «ثابت» إلى أن إيران عن طريق ذراعها «الحوثيين الانقلابيين» لا يريدون تقديم تنازلات في مشاورات السلام اليمنية بالكويت، مشيراً إلى ان الوضع في اليمن بعد عاصفة الحزم اختلف عما قبلها، قائلا: “أن القوات الشرعية والتحالف العربي يسيطرون على أكثر من 75% من اليمن”.

وأضاف أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، انتبه أن المعركة في اليمن ليست عسكرية فقط بل سياسية وتنمويه، وهو ما تقوم به الآن دولتي السعودية والإمارات.

وأضاف مصطفى ثابت أن تنظيم داعش الإرهابي، هو صناعة أوربية وأمريكية، مشيراً إلى أن القارة العجوز والولايات المتحدة لم يكن يعلمون أن صنيعتهم الداعشية ستخرج من سيطرتهم.

وتابع الصحفي المصري، أن الأزمة في سيناء سببها دولة الاحتلال الإسرائيلي، لأنها تريد أن يصل لها ماء النيل عبر شبه جزيرة سيناء، وهو ما ترفضه مصر، على حد قوله

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *