عاجل

1

كتب : أحمد أبو زهرة

وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة الثقافة-المركز الثقافي القومي-دار الاوبرا المصرية انطلاق مهرجان دمنهور الدولي الرابع للفلكلور بمحافظة البحيرة خلال الفترة من 1 الى 7 ابريل 2016 بمشاركة عدد 2 فرقة من المتميزين والفائزين في المسابقات التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة ( ومسابقة ابداع 4 )
بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم يرافقه الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، والدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية و د.محمد سلطان وعددا من المحافظين ، وبمشاركة 16 فرقة فنون شعبية من 7 دول. هي السودان ، اندونيسيا ، الهند ، فلسطين ، الصين والأردن التي تشارك بفرقتين بجانب مصر التي يمثلها 9 فرق للفنون الشعبية يقدمون تراثهم الإقليمي هم محبي السمسمية بالسويس ، الغربية ، المنيا ، جامعة بنها ، توشكى التلقائية ، الحرية بالإسكندرية ، الشرقية ، جامعة بورسعيد وفرقة بالية أوبرا القاهرة . وأشارت رئيسة الأوبرا إلى أن فعاليات حفل الافتتاح تبدأ بكرنفال للفرق المشاركة تجوب شوارع مدينة دمنهور، على الحناطير ابتداءاً من المجمع الثقافي مرورا بسينما النصر، حتى ميدان دار الأوبرا، بمشاركة فرق الخيالة والتنورة والمزمار البلدي وموسيقى الشرطة والعروض العسكرية. وبعدها ينتقل الحضور إلى مسرح أوبرا دمنهور ليلقي محافظ البحيرة كلمة ، ثم يعلن وزير الثقافة عن افتتاح المهرجان ويقدم دروع التكريم لخمسة من رموز وعلامات الفلكلور الشعبي الذين ساهموا بإبداعاتهم في إثراء هذا اللون من الفنون بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم ، وهم الفنان الجداوي رمضان ، الفنانة فاطمة عيد ، د.طارق شرارة ، رائد مدرسة السمسمية صلاح آدم الشهير بالريس كابوريا ، باحث التراث السوداني عثمان جمال الدين .
وتقدم فرقة محبي السمسمية بعد ذلك فقره فنية مع الفنان المكرم الريس كابوريا من تراث مدن القناة بعدها تقدم فرقة بالية أوبرا القاهرة عرض الافتتاح الذي يضم لوحات فنية من الفولكلور الشعبي المصري .
بهدف القاء الضوء على هذه المدينة العريقة التي تزخر ببعد جغرافيا واثريا وسياحيا يحتاج القاء الضوء عليه من جانب أجهزة الدولة المختلفة وإعطاء الطمأنينة لدى السائح الأجنبي خاصة في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد وحتى يرى العالم صورة أخرى لمصر في ثوب الاحتفالات الفنية.

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *