عاجل
1
كتب : عاطف عبد العزيز

اعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن إطلاق حزمة من المبادرات الداعمة والمشجعة لشباب الباحثين والمبتكرين، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد ظهر اليوم الخميس بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى. وذلك بمقر الوزارة.
وأضاف الوزير أن دعم الابتكارات والمبتكرين وتشجيعهم وخاصة طلاب الجامعات على المزيد من الابتكار والإبداع فى مصر يأتى على رأس أولويات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ، وذلك بالتعاون الوزارات المعنية، والجامعات الحكومية والخاصة، ورواد الأعمال، والشركات التكنولوجية الناشئة، ومؤسسات المجتمع المدنى، ومكتبة الإسكندرية، ومكتبة مصر العامة.
وأكد د. الشيحى على أن مبادرات اليوم التى تم الإعلان عنها هى خطوة على طريق البرنامج الموضوع لتمكين الشباب من رسم مستقبل مصر وهذا ما أكد عليه سابقا السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، معربا عن ثقته التامة فى شباب مصر وإبداعاتهم، داعياً جميع طلاب الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة للمشاركة فى هذه المبادرات، وكذلك الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية.
وأضاف الوزير أن مصر لديها من العقول والقدرات البشرية ما يمكنها من تقديم إبداعات وابتكارات تساهم فى دعم متطلبات التنمية والتقدم الذى يصبو إليه الوطن خلال الفترة القادمة.
جدير بالذكر أنه هذه المبادرات الأربع هى:
المبادرة الأولى: إعلان عام 2016 عاما للابتكار، وشهر مارس شهرا للعلوم، وأوضح الوزير أن الشهر الحالى سيشهد عددا من الأنشطة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى والجامعات المصرية، ورواد الأعمال من الشباب، لينشر بذلك ولأول مرة 250 حدثاً علمياً على شبكة الانترنت، فضلا عن توفير محتوى إلكترونى علمى لهذه الأحداث.
وتجدر الإشارة إلى أن شهر العلوم فى مصر يرجع إلى مارس 2014، حيث أطلقت الأكاديمية النسخة الأولى منه بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، ثم النسخة الثانية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة.
المبادرة الثانية: الإعلان عن برنامج تليفزيونى تحت عنوان “القاهرة تبتكر” وتذاع أولى حلقاته غدا الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى لتبنى المواهب العلمية ودعم ابتكاراتهم.
وأضاف الوزير أن عدد المتقدمين للبرنامج بلغ 656 متنافسا وتم قبول 244 للتنافس فيما بينهم فى الموسم الأول من البرنامج الذى تبلغ عدد حلقاته 23 حلقة، مشيراً إلى أن لجنة التحكيم بالبرنامج ستضم عددا من الرموز والقيادات العلمية منهم الدكتور عمرو عزت سلامة، والدكتورة نادية زخارى، والدكتور عصام شرف، والدكتور فاروق الباز، والدكتور محمود صقر، على أن تخصص جائزة مالية كبيرة مقدمة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا كتمويل للمشروع الفائز.
المبادرة الثالثة: الإعلان عن دعم مشروعات التخرج لطلاب الجامعات المصرية، حيث بلغ عدد المشروعات المقدمة 350 مشروعا يشارك فى تنفيذهم 2500 طالبا وطالبة يمثلون 29 جامعة حكومية وخاصة وتم قبول 202 مشروعا منهم يمثلون 1500 طالبا وطالبة بعد عرضها على لجان تحكيم متخصصة فى مجالات متعددة تشمل البرمجيات والروبوتكس، والتكنولوجيا الخضراء، والطاقة والمياه، وتحدى الإعاقة، والصناعات الغذائية، والديكور والأثاث وغيرها بإجمالى تمويل يبلغ حوالى3 مليون جنيه.
وأكد د. الشيحى أنه تم إنشاء مكتب بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتبنى المبدعين والمبتكرين وتقديم أفكارهم وإبداعاتهم، مشيراً إلى أن الخدمة ستكون إلكترونية بحيث يسهل على صاحب الفكرة التقدم بمشروعه، مضيفاً أنه سيتم عمل فروع للمكتب فى المحافظات والأقاليم تكون بمثابة مراكز للتنمية الإقليمية ونقاط ارتكاز للأكاديمية ومراكز لدعم واحتضان المبتكرين، فهناك فرع جارى إنشائه حاليا بجامعة السويس، وأخرى تم الاتفاق على إنشائها بجامعتى أسوان وقنا.
المبادرة الرابعة: إطلاق دورى المبتكرين والمخترعين بالجامعات المصرية.
حضر المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعدد من نوابهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.