عاجل

11

التقى يالدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح اليوم وأعضاء الجمعية العمومية ومجلس ادارة الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، ومديري المديريات الزراعية بالمحافظات المختلفة، للاستماع الى المشكلات التي تواجه الجمعيات الزراعية ومشاكل المزارعين في المحافظات.

وناقش اللقاء موضوعات المحاصيل الزراعية، والاسمدة، والبنك الزراعي، ومشروع البتلو، تسويق المحاصيل الزراعية، والبنك الزراعي ، كذلك مشروع البتلو، وشركة تسويق المحاصيل الزراعية، وازمة محصول القطن.

ومن جانبه أكد وزير الزراعة حرصه على لقاء لفلاحين والمزارعين وممثليهم والتواصل الدائم معهم للاستماع الى مشكلاتهم والتوجيه بحلها بشكل عاجل، لافتاًأن الحكومة تسعى على تحقيق مطالب الفلاحين، وتيسير أحوالهم المعيشية وتوفير مستلزمات الانتاج الزراعي له وتسويق محاصيله الزراعية.

وقال هلال ان الوزارة بصدد الانتهاء من مشروع تعديل قانون الزراعة بما يتناسب مع الوقت الراهن، وضمان تنفيذ ما نص عليه الدستور المصري بتسويق المحاصيل الزراعية للفلاحين، فضلاً عن تفعيل دور التعاونيات الزراعية وتعميقها بما يضمن التيسير على الفلاحين والمزارعين وعمال الزراعة.

وشدد هلال على كافة مديري مديريات الزراعة بالمحافظات ووكلاء الوزارة بضرورة النزول للفلاح في الحقل، والاستماع الى مشاكلهم والتواصل معهم بشكل دائم وعلاج المشاكل التي تواجههم بشكل عاجل، قائلاً: “تسيبوا ارقام تليفوناتكم للفلاحين علشان يتواصلوا معاكم في أي وقت”.

واوضح انه تم وضع استراتيجية جديد لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر وتم البدء في تنفيذها، لافتاً انه تم ايضاً اعادة تفعيل مشروع البتلو باتاحة تمويل اضافي قدره 300 مليون جنيه ، للتوسع في المشروع وزيادة انتاج اللحوم الحمراء والسيطرة على أسعار اللحوم البلدية.

وقال وزير الزارعة ان الهيئة العامة للاصلاح الزراعي تشهد حالياً طفرة جديدة سواء كان من ناحية التغييرات الهيكلية داخل ديوان الهيئة او بالمحافظات المختلفة، او في سرعة انهاء العقود الخاصة بمنتفعي الاصلاح الزراعي والتي توقفت منذ عام 1985.

وتابع هلال انه بنجاح مشروع الحيازة الالكترونية يالشرقية كمحافظة استرشادية سيتم استكمال المشروع على مستوى جميع المديريات على مراحل، لافتاً انه سيتم تشديد الرقابة على منظومة توزيع الأسمدة في المحافظات والجمعيات الزراعية، وانه تم التنسيق مع وزارة النقل لاستخدام السكك الحديدة في نقل الاسمدة للمحافظات.

وأوضح ان الوزارة بصدد إنشاء شركة للتسويق التعاوني لضمان تسويق المحاصيل الزراعية والخضر لدى الفلاح، بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني الزراعي، لحماية الفلاح من الاستغلال وجشع التجار، والحد من سلسلة الوسطاء مما سيساهم بدوره في ضبط الاسعار والحد من الغلاء.

وأشار وزير الزراعة انه سيتم تقنين وضع اليد للزراعات الجادة فقط، وانه تم تشكيل 10 لجان لتقوم بإعداد حصر في كافة المناطق بالمحافظات المختلفة تمهيداً لتقنين وضع اليد بالنسبة للجادين، وانه تم انتهاء الحصر في مناطق المرحلة الأولى ويجرى حالياً استكمال الحصر في باقى المناطق

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *