عاجل

أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير، دخول برج إشارات مطاي بمحافظة المنيا الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بني سويف/ أسيوط بطول ٢٥٠ كم الجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة ألستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS) يحقق أعلى معدلات الأمان، وهو نظام حاصل على شهادة 4 SILL.
وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من ١٥ برجًا رئيسيًا و٢٤ برجًا ثانويًا و٨٦ مزلقانًا، وبلغت نسبة تنفيذ المشروع ٦٦,٢٨٪ حيث تقوم الشركة باعمال الإنشاءات والتركيبات لعشرة أبراج على التوازي بمراحل متفاوتة.
وأفاد بأن برج مطاي بالمنيا هو سادس برج رئيسي تم دخوله فى الخدمة بعد أبراج أبو قرقاص ومغاغة والروضة وبني مزار وملوي بمحافظة المنيا، لافتاً إلى أن برج مطاي بالمنيا يتحكم في ٦٦ سيمافور ضوئي وأربعة مزلقانات تعمل أتوماتيكياً و٣٦ موتور تحويلة و١٤٢ تراك كهربي، إلى جانب تشغيل التقاطر والمسير العكسي بين برجي بني مزار ومطاي.
وأشار الوزير إلى أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخط بني سويف/ أسيوط يهدف إلى استبدال النظام الحالي الميكانيكي بآخر إلكتروني حديث؛ مما يؤدي إلى تقليل فترة التقاطر بين القطارات وبالتالي زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة وزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد، كما يساهم النظام الجديد في تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.
وأضاف أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يؤدي إلى متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، كما يتم تزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، وإدخال نظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة. ولفت الوزير إلى أن خطة وزارة النقل تهدف إلى تنفيذ مشروعات حالية ومستقبلية لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بإجمالي أطوال يصل إلى نحو ١٨٠٠ كم بتكلفة إجمالية تبلغ نحو ٤٦,٨ مليار جنيه، وذلك بهدف زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *