عاجل

Egyptians wait in line as a policeman stands guard before the opening of a polling station during the Egyptian presidential election in Cairo May 26, 2014.  Egyptians voted on Monday in a presidential election expected to sweep former army chief Abdel Fatah al-Sisi into office, with supporters brushing aside concerns about human rights and hailing him as the strong leader the country needs.  REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS ELECTIONS)

 

كتب : المدى الاخباريه

اعتبرت وكالات أنباء دولية أنَّ “الإجراءات الأمنية المشددة” كانت أهم سمات اليوم الأول من التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، التي تمثِّل آخر استحقاقات خارطة المستقبل.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية إنَّ مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين في ما يقرب من نصف البلاد، بما في ذلك العاصمة – القاهرة، من أجل التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأضافت أنَّ عشرات الآلاف من جنود الجيش ورجال الشرطة تمَّ نشرهم لحماية الانتخابات التي تستمر لمدة يومين، واعتبرت أن هذه التدابير تعكس المخاوف الأمنية المتزايدة وسط استمرار التمرد الإسلامي، وبعد الاشتباه في أنَّ عبوة ناسفة أسقطت طائرة الركاب الروسية فوق صحراء سيناء في أواخر أكتوبر الماضي، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الـ224 على متنها، في هجوم تبنى فرع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ”داعش” المسؤولية عنه.

من جانبها، أوضحت وكالة “رويترز” أنَّ جولة الإعادة تقتصر على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة “في حب مصر” من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي “القاهرة وجنوب ووسط الدلتا” و”شرق الدلتا” والبالغ عددها 60 مقعدًا.

وأشارت إلى أنَّ اللجنة العليا للانتخابات وافقت على السماح بمتابعة العديد من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية، والسفارات للانتخابات التي تجرى وسط إجراءات أمنية مشددة.

بدورها، ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أنَّ انتخابات مجلس النواب “ثالث استحقاقات خطة خارطة المستقبل” تجرى وسط إجراءات أمنية مشددة، بعدما أعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى بين قطاعاتها، بينما نشرت القوات المسلحة وحداتها ومجموعاتها القتالية في مختلف محافظات المرحلة الثانية من الانتخابات، لتأمين الناخبين ولجان التصويت.

ونقلت تصريحات اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام، قال فيها إنَّ الخدمات الأمنية انتظمت أمام جميع اللجان والمقار الانتخابية بمختلف المحافظات اعتبارًا من الخامسة فجرًا، لافتًا إلى تكثيف إجراءات تأمين اللجان والمقار الانتخابية وكذلك تأمين تنقلات القضاة.

في سياق متصل، أشارت شبكة “سكاي نيوز” إلى أنَّ آخر جولات الإعادة لانتخابات البرلمان، التي تمثل آخر استحقاقات خارطة المستقبل في مصر، تجرى وسط إجراءات أمنية مشددة من الشرطة والجيش، كما تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمعرفة القضاة ورجال النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة.

أمَّا قناة “روسيا اليوم“، فقالت إنَّ 139 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية مصرية شهدت أمس الإثنين انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب خارج البلاد، حيث يتنافس في هذه المرحلة 426 مرشحًا على 213 مقعدًا بالنظام الفردي في 99 دائرة انتخابية، بعد حسم تسعة مقاعد من الجولة الأولى في 13 محافظة، لافتةً إلى أنَّ عدد الذين شاركوا في التصويت بالمرحلة الثانية بلغ نحو ثمانية ملايين و400 ألف ناخب وناخبة من أصل 28 مليونًا و200 ألف ناخب وناخبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.